الصحةامراض وعلاجها

اعراض مرض السكر المبكرة و 8 طرق للوقاية من مرض السكري

اعراض مرض السكر يبحث عنها الكثيرون، حيث أن مرض السكر من الأمراض المزمنة التي يجب الانتباه لها، ويحدث مرض السكر بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، ومع الوقت يؤدي ذلك لتلف الأوعية الدموية، ويترتب عليه ايضا العديد من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب وقلة التركيز والسكتة الدماغية، وتلف في الأعصاب وتنميل ووخز، والاصابة بالقدم السكري التي قد يتفاقم الوضع معها، لذلك لابد من معرفة اعراض مرض السكر، حيث يوجد بعض الأعراض التي يمكن عدم ملاحظتها أو الاهتمام بها، لذلك نقدم لكم الأعراض المبكرة لمرض السكر حتى تعرفها وتحافظ على صحتك وطرق للوقاية من مرض السكري.

اعراض مرض السكر المبكرة

اعراض مرض السكر الذي يعتبر من الأمراض المزمنة التي تصيب الانسان، وسلامتك منه تعتمد على مدى تكيفك معه وممارسة النشاط البدني ومتابعة الطبيب وتناول الأدوية التي يحددها الطبي وتناسب حالتك وتمكنك من السيطرة على اعراض مرض السكر، حيث أن اهمالك علاج السكري سوف يعرض حياتك للخطر، واليكم اعراض مرض السكر المبكرة لتتعرف عليها قبل أن تتطور ويزداد الوضع وحتى تسيطر على هذا المرض المزمن قبل فوات الأوان، وهذه الأعراض هي:

اعراض مرض السكر المبكرة

الجوع الشديد

يعتبر شعور الافراط في الجوع من أول العلامات التي تشير لوجود مرض السكر، ويحدث ذلك بسبب أن الجلوكوز الذي يحتاجه الجسم غير منتظم ولا يكفي حاجة الجسم، مما تجعل الجسم يبحث عن مصادر للطاقة فيجعل الانسان يشعر بالجوع.

كثرة التبول

يحدث نشاط للكليتين بسبب زيادة مستوى السكر في الدم، وتقوم الكليتين بالتخلص من البول عدد مرات أكثر من المعتاد.

العطش الدائم وجفاف الفم

بسبب كثرة التبول يفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل، وبالتالي يحدث جفاف في الفم والشعور بالعطش بالاضافة للشعور بحكة بالجلد في الجسم كله.

زغللة العين

اذا كنت تشعر بعدم القدرة على الرؤية بوضوح وأن الرؤية ضبابية، وتعاني من عدم التركيز فإن ذلك يعني أن مستوى السكر في الدم مرتفع وهو الذي أدى لهذه الأعراض.

كما أن ارتفاع السكر يؤدي لحدوث بعض التغيرات في السوائل الموجودة في الجسم، مما يؤدي لحدوث انتفاخ في عدسة العين والشكوى من الرؤية الضبابية والزغللة وعدم التركيز.

التعب والارهاق

ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤدي لعدم قدرة الخلايا على امتصاص الجلوكوز في الدم، مما يؤدي للشعور بالتعب والارهاق والدوخة، وعدم الاتزان مهما كان الشخص ينام عدد ساعات كافية ويتغذى بشكل جيد لأن المشكلة في مستوى السكر المرتفع.

الجروح لاتلتئم بسهولة

يحدث تلف في الأعصاب بسبب عدم تدفق الدم بشكل سليم لارتفاع السكر، وذلك يجعل التئام الجروح صعب وبطيء وذلك علامة على مرض السكري، كما تصاب النساء المصابة بالسكري بعدوى فطريات في الرحم والمثانة.

تنميل اليدين والقدمين

قلة الجلوكوز في الدم تؤثر على الأعصاب وتؤدي للشعور بالوخز في الأطراف، وحرقان في القدمين وتنميل في اليدين والقدمين.

التهاب اللثة

يؤدي مرض السكري لضعف محاربة الجراثيم، مما يؤدي لاصابة اللثة بالتورم والالتهابات وعدم ثبات الأسنان بمكانها، وقد يحدث تقرحات وجيوب صديدية في اللثة، خصوصا لو كنت تعاني من مشاكل في اللثة قبل الاصابة بمرض السكري.

طرق الوقاية من مرض السكري

توجد عدة طرق للوقاية من مرض السكري، ومن هذه الطرق مايلي:

اعرض مرض السكر

1- اتباع نظام غذائي صحي والابتعاد عن السكريات والكربوهيدرات

اتباع نظام غذائي والتقليل من تناول السكريات والكربوهيدرات حيث أن هذه الأطعمة ترفع مستويات السكر في الدم، وتكون أكثر عرضة للاصابة بمرض السكري، حيث يقوم الجسم بتحويل هذه العناصر لسكريات ويتم امتصاصها في الدم، وبالتالي يرتفع السكر في الدم مما يحفز البنكرياس لانتاج الأنسولين، حيث أن وظيفة هذا الهرمون يساعد في خروج السكر لجميع خلايا الجسم، ومع الاستمرار في تناول السكريات والاسلوب الخاطيء في الغذاء يصاب الشخص بالسكر وتظهر عليه اعراض مرض السكر، لذلك لايد من تجنب تناول السكريات والكربوهيدرات.

2- التخسيس وعمل رجيم لفقدان الوزن

يجب أن يحافظ الشخص على جسم عادي ويبتعد عن السمنة، ويكون ذلك بممارسة الرياضة واتباع رجيم ، والالتزام بفقد الوزن وعدم الوصول للسمنة، حيث أن السمنة تزيد من فرصة الاصابة بالسكري، لذلك يجب اتباع النظام الذي يناسبك والحفاظ على وزن جسم معتدل بعيدا عن السمنة.

 3- ممارسة الرياضة بشكل منتظم

ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد في الوقاية من مرض السكري، ويساعد في تحسين الاستجابة من الأنسولين وتحافظ على الصحة والنشاط والتخلص من أي وزن زائد.

4- الاكثار من شرب الماء

من الضروري شرب المياه طوال اليوم، وسوف يجعلك ذلك تستغني عن تناول المشرةبات المحلاه بالسكر.

5-الانتباه لكميات الطعام التي تتناولها

تجنب تناول الطعام بكميات كبيرة، والاكتفاء بوجبات صغيرة وتناول الخضروات وخفض كميات السكر التي تتناولها في اليوم، وتناول المشروبات بدون سكر.

6- الاهتمام بتناول أطعمة بها فيتامين د

يجب الاهتمام بتناول طعام يحتوي على فيتامين د والمتوفر في الأسماك وزيت كبد السمك، والتعرض للشمس، حيث أن الأشخاص التي تعاني من نقص فيتامين د هم أكثر عرضة للاصابة بمرض السكري.

مرض السكر

7-تناول القهوة أو الشاي

اثبتت الدراسات أن تناول القهوة أو الشاي يساعد في الوقاية من الاصابة بمرض السكري، كذلك الشاي الأخضر يزيد من حساسية الأنسولين.

8- تجنب التدخين

هناك ارتباط وثيق بين التدخين ومرضى السكري، و ظهوراعراض مرض السكر لذلك يجب الاقلاع عن التدخين، حيث أنه مضر بالصحة ويؤدي للعديد من الأمراض مثل القلب وسرطان الرئة ومشاكل الجهاز الهضمي وغيرها من الأمراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!