منوعات

الطفل 3 مراحل للتطور

نمو الطفل

الطفل: التطور الأولي للطفل تبدأ منذ ولادته حتى عمر العام، تأتي بعد ذلك مرحلة التطور الثانية للطفل، والتي تضعه في عالم الأولاد وتهيئته لعالم الكبار.

تبدأ المرحلة الثانية من نمو الولد في سن الواحدة تقريبًا وتستمر حتى سن الخامسة تقريبًا. الصبي يفعل أشياء مثل الكبار. مع الأخذ بعين الاعتبار العقبات لكونه ما يزال ولدًا، في هذا الجيل يكتسب الصبي الثقة لإنجاز بعض المهام بمفرده. في الواقع يتطور في هذا العمر حتى يعيش حياة مشتركة ليس فقط مع الأشخاص الذين يرافقونه منذ ولادته أي عائلته، ولكن أيضًا مع الأولاد في سنه والأولاد الذين يلتقي بهم في الحضانة و الحي و الملعب.

النمو
النمو

مراحل نمو الطفل

على الرغم من أن النمو ينقسم حسب الجيل في نطاق الأشهر، إلا أنه يجب مراعاة أن عملية النمو ليست مطلقة، فقد تختلف مراحل نموه وقد تحدث في مرحلة أكثر تقدمًا، وأحيانًا في مرحلة متأخرة عن المعتاد. يجب أن يشعر الآباء بالقلق عندما يكون الفرق بين معدل نمو  ومعدل التطور المتوسط هو اختلاف الأشهر. ثم يجب على الوالدين مرافقته للتحقق من التطور.

عندما يصل الطفل إلى عام، يتعلم الزحف والجلوس والوقوف والمشي وهو يحمل شيئًا لمنعه من السقوط وفهم أشياء مختلفة ونطق المقاطع الأولى والكلمات الأولى وفهم العديد من الكلمات.

تطور اللغة لديه

  • من عمر سنة إلى سنة ونصف، يتعلم الطفل نطق بضع كلمات والربط بين كلمتين معًا خاصةً عندما تكون إحدى الكلمتين أمي أو أبي.
  • في سن الواحدة والنصف تقريبًا يبدأ في نطق أسماء الملابس وأجزاء الجسم والأشخاص الذين يعرفهم. بعد ذلك بين سن الثانية والثالثة، يعرف كيف يربط ثلاث كلمات معًا، ويقول اسمه الكامل ويعرف معنى حروف الاتصال.
  • من ثلاث إلى خمس سنوات، تصل المرحلة الأخيرة من التطور عندما يكون الطفل قادرًا على التحدث بطلاقة. ومع ذلك فهو غالبًا ما يتلعثم ويكرر الكلمات خاصةً عندما يكون متحمسًا ويريد التحدث عن شيء حدث له أو يحدث له.

3161731963045895

تطور الحركة لديه

  • يمكن للطفل البالغ من العمر سنة واحدة أن يمشي بشرط ان يمسك قطعة أثاث تمنعه ​​من السقوط. بمرور الوقت يبدأ في إدارة رأسه للخلف عند المشي أو التقاط الأشياء أثناء المشي.
  • في سن سنة ونصف عليك شراء حذاء حتى لا يمشي حافي القدمين.
  • في سن عام ونصف إلى عامين يبدأ في الجري صعودًا ونزولًا على السلالم، واللعب بالألعاب في الملاعب.
  • في سن الثانية يمكن تعليمه ركوب دراجة ثلاثية العجلات وتركه يرتدي ملابسه بنفسه.
  • في سن الثالثة يطور المهارات الحركية لشخص بالغ يمكنه ركوب الدراجة بعجلات الدعم وبناء الألعاب واللعب بالكرة.

تطور التفكير لدى الطفل 

  • بين 1 و 5 سنوات يتطور الفكر أيضًا. يتعلم الصبي تقسيم العالم إلى مجموعات (حيوانات ، ألعاب ، أشخاص ، إلخ) يسأل عن أشياء مستخدماً البكاء ويقول لا ويأكل بمفرده ويتحكم في أمعائه ويجيب على الأسئلة.
  • كما أنه يطور الخيال والذاكرة. يعرف مصطلح “أنا” لكنه لا يدرك أن ما يؤذيه يؤذي الآخرين أيضًا، وما يخص الآخرين لا يخصه.

تطور الطفل

شاهد أيضا : أسباب القيء عند الأطفال بالليل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!