امراض وعلاجها

ما هي أسباب التجشؤ والوقاية منه

أسباب التجشؤ

أسباب التجشؤ يعاني الكثير من الشباب والأشخاص البالغين ولا ثيما الأطفال الرضع من مشكله التجشؤ والتي سنتدرج ألي معرفه بعض التفاصيل عنها، وباختصار شديد التجشؤ هو عباره عن احتباس كميه من الهواء التي خزن بداخل المعدة وتخرج بعد حركه جدار المعدة مندفعه ألي المرأ، ثم ألي الأمام لتخرج علي شكل من أشكال الصوت المزعجة والتي قد يخجل منها بعض الأشخاص.

التجشؤ يمكن أن يصيب الأطفال الرضع وخاصه بعض عمليه الرضاعة المباشرة، وأيضا كثيرا ما يصيب النساء الحوامل، وأيضا هناك الكثير من العوامل التي يمكن أن تؤدي ألي حدوث التجشؤ والتي منها عوامل مرضيه واخري موضعيه واخري نفسيه، وهنا ننوه ألي أن تراكم الغازات بالبطن من ضمن ما يجعل هناك ضغط مستمر علي جدار المعدة أو ألبالونه المعدية مما يجعل هناك ما يسمي التجشؤ.

وليست هناك أسباب محدده طبيه لتلك الحالة.

وذلك باعتبارها حاله عرضيه وليست حالبه مرضيه، بحيث أنها قد تكون نتيجة لمرض ما أو حاله نفسيه أو قد تكون نتيجة تناول بعض الأدوية.

أسباب التجشؤ
أسباب التجشؤ

أسباب تؤدي ألي حدوث التجشؤ:

هناك الكثير من العوامل والأسباب التي يمكن أن تكون سببا في حدوث تلك الحالة ولكن تختلف باختلاف الفئة العمرية، ونذكر من الأسباب التي :

  • أسباب التجشؤ التي تصيب البالغين:

  1. السرعة في تناول الطعام.
  2. الإكثار من تناول الطعام حتي بعد امتلاء المعدة.
  3. تناول بعض الأدوية وخاصه الأدوية السائلة ( دواء شراب ).
  4. عم شرب كميه من الماء كافيه بعد تناول الطعام.
  5. مشكله مرضيه في المعدة.
  6. أمراض البلعوم.
  7. التورمات الحلقية.
  8. أمراض القولون العصبي.
  9. الاضطرابات المعدية.

وهنا نتحدث سريع عن بعض النقاط السابق ذكرها، فمن ضمن الاضطرابات المعدية هي سوء الهضم لدي الكثير من الأشخاص نتيجة تناول الأطعمة الغير ناضجه الشواء أو نتيجة تناول الكثير من الزيوت الدهنية في الطعام، وأيضا نتيجة لبعض التوابل الكثيرة في تلك الأطعمة.

أسباب التجشؤ
أسباب التجشؤ
  • أسباب التجشؤ لدي الحوامل:

الحوامل في فتره الحمل وخاصه الفترة الأولي وهي الثلاث اشهر الأولي يمكن أن تعاني السيدة من كثره التجشؤ نتيجة لتغير بعض الهرمونات الجسدية ومن أمثلتها هرمون البروجستيرون والذي يسبب بعض الاضطرابات المعدية ومنها مشكله التجشؤ أو الغازات الكثيرة، أيضا العمل النفسي قد يوثر في مثل تلك المشكلة خاصه لدي الحامل.

  • أسباب التجشؤ عند الأطفال:

الطفال في اغلبيه الأحوال نسبه تعرضهم لتلك المشكلة يكون نسبه بسيطه لأنهم في حاله من الثبات الهرموني وقد لا يتعرضون للأكلات المرهقة للمعده،

لكن مع مرور الوقت وفي حاله تناولهم للكثير من الأطعمة الغنية يألهون ينتج عنها زيادة في التفاعلات الداخلية لدي المعدة ومنها الضغط علي المعدة وخروج الهواء من الفم في هيئه صوت مزعج، أما في حاله الأطفال الرضع فيكون نتيجة امتلاء المعدة بالكثير من الغذاء أو الطعام عن طريق الأم وأيضا في حاله وضعيه الطفل الخطأ أثناء الرضاعة، ومن تلك المشكلة ينتج عنها التجشؤ وخروج الهواء من حيز المعدة ألي الفم.

وبعد أن تعرضنا ألي اهم الأسباب باختلاف الفئة العمرية ننتقل ألي العوامل التي تساعد في التخلص من هذا العرض المزعج والتي قد تجعل الجسم وخاصه المعدة في حاله من الهدوء والراحة لدي الكبار أو الأطفال.

  • العوامل التي تقلل من وجود التجشؤ:

كما تحدثنا يوجد الكثير من العوامل التي تساعد علي التخلص من التجشؤ وهيا كالاتي:

  1. عدم تناول الطعام بسرعه.
  2. عدم شرب المياه أثناء تناول الطعام.
  3. الابتعاد عن تناول المياه الغازية أو التقليل منها.
  4. عد تناول الكحوليات والتدخين بكثره.

أسباب الغازات وعلاقتها بالأطعمة

أسباب غازات البطن وعلاجها بالمنزل

أسباب حرقان المعدة والشعور بالحموضة

أما بالنسبة للأطفال الرضع فيجب علي الأم الذهاب ألي طب الأسرة أو المختصين لتتعلم طرق الرضاعة الطبيعية الصحيحة دون أن تجلب للطفل المشكلات ومن أهمها التجشؤ، وأيضا كيفيه معرفه أن الطفل في حاله شبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!