اسلاميات

كيفية صلاة العيد أحكامها عددها 2 ركعتان وتوقيت صلاة العيد

كيفية صلاة العيد سؤال يشغل بال الكثيرين معرفة الاجابة عليه، وتصلى صلاة العيد في الخلاء، وسوف نتناول كيفية صلاة العيد، وصلاة العيد سنة مؤكدة، وقد يجوز في وجود أي مانع والخوف من اجتماع الناس في صلاة الجماعة، مثل ما نمر به مؤخرا من انتشار فيروس قاتل، يجوز أن يتم صلاتها في البيت كما ذكرت دار الافتاء، حيث من الصعب التجمع في صلاة الجماعة و يجوز أن يصليها الشخص في البيت مع زوجته وأولاده، ويقوم بأداء التكبيرات،وذلك من باب حفظ النفس وحماية من انتشار الأمراض، ويجب أن تتم تكبيرات مثل التكبيرات في المساجد.

كيفية صلاة العيد أحكامها عددها 2 ركعتان وتوقيت صلاة العيد
كيفية صلاة العيد أحكامها عددها 2 ركعتان وتوقيت صلاة العيد

كيفية صلاه العيد

للاجابة عن تساؤل كيفية صلاة العيد، دار الافتاء تجيب، بأنها تصلى بنفس خطوات الصلاة المعروفة، وهي عبارة عن ركعتين وتقال بعد تكبيرة الاحرام سبع تكبيرات، وهي كالآتي:

  • يتوضا المسلم وينوي الصلاة
  • يستقبل القبلة ويكبر تكبيرة الاحرام ثم سبع تكبيرات في الركعة  الأولى بعد تكبيرة الاحرام.
  • بعد تكبيرة الاحرام  يقول خمس تكبيرات وذلك في الركعة الثانية ثم يقرأ القرأن وفي النهاية التشهد.
  • لاخطبة بعد أداء صلاة العيد.
  • وفي حالة عدم التمكن من الصلاة في المسجد من أجل الخوف من انتشار فيروس كورونا، يؤدي الناس الصلاة في البيت، وسوف ينالوا ثواب وأجر الصلاة مثل الصلاة في المسجد، حيث أن العبادة والصلاة تتساوى باذن الله في الأجر مثل التعبد يف المسجد وذلك فقط في وجود مرض منتشر ومن باب حفظ الأنفس ودفع الضرر.
  • ولا يشرع لصلاة العيد أذان ولا إقامة، وقد روى مسلم عن جابر: (صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم العيد غير مرة ولا مرتين، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة، بغير أذان ولا إقامة).

وقت صلاه العيد

يبدأ وقت صلاه العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة أي وقت ارتفاع الشمس، ويستمر حتى وقت الظهر أو الزوال، وقد روى أبو عمير بن أنس عن عمومة له من الأنصار؛ قالوا: (غُم علينا هلال شوال، فأصبحنا صياما، فجاء ركب في آخر النهار، فشهدوا أنهم رأوا الهلال بالأمس، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم الناس أن يفطروا من يومهم، وأن يخرجوا غدا لعيدهم)، فلو كانت الصلاة يمكن تأديتها بعد الزوال؛ لما كان النبي صلى الله عليه وسلم أخر الصلاة إلى الغد.

ونظرا لأن صلاه العيد صلاة جماعية يجب أن يعرف الناس موعد الصلاة قبلها بوقت كافي ليتهيأ الجميع لها، ومن السنة أن يقوم المسلم بتقديم صلاة الضحى بينما يتم تأخير صلاه العيد الفطر حتى يتمكن الناس من اخراج الزكاة الفطر قبل أداء صلاة الفطر، بينما لابد من تعجيل صلاة عيد الأضحى، وذلك حتى يكون هناك وقت لذبح الأضحية.

صلاة العيد2

سنن صلاة العيد

  • سنن صلاه العيد أن تكون جماعة، فلا يجوز أن يصليها شخص منفرد، وأن يحضر المسلم التكبيرات ويسمعها حيث أن تكبيرات العيد سنة مثل الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة (دعاء الاستفتاح).
  • رفع اليدين مع كل تكبيرة من تكبيرات العيد، وأن يسكت بين كل تكبيرة وتكبيرة بقدر قراءة آية.
  • من السنة أن يصلي المسلمين في الركعة الأولى من صلاة العيد بقراءة الفاتحة وسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية بالفاتحة وسورة الغاشية، أو يقرأ في الأولى ق وفي الثانية اقتربت، وذلك كما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.
  • يجب الجهر بقراءة القرآن في صلاه العيد.

هل صلاه العيد واجبة أم يمكن تركها؟

صلاة العيد كما ذكرنا من قبل سنة مؤكدة، وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بضرورة صلاه العيد وعدم اغفالها أو التقصير في أدائها، لذلك لابد لكل مسلم ومسلمة الالتزام بصلاة العيد، وفي حال فاتته الصلاة بسبب أنه استيقاظه متأخرا يجب أن يصليها فائته ومن غير خطبة وعلى نفس هيئة الصلاة بالتكبيرات سبعة في الأولى وخمسة في الثانية.

من يسن له خروج صلاة العيد 

أمر النبي صلى الله عليه وسلم الرجال والنساء بالخروج لصلاة العيد، ولذلك من السنة خروج النساء صلاة العيد دون تبرج أو تطيب، ويعتزلن النساء للرجال خلال صلاة العيد، والنساء الحائض تحضر صلاة العيد دون صلاة، قالت أم عطية رضي الله عنها: (كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد، حتى تخرج البكر من خدرها، وحتى تخرج الحائض، فيكن خلف الناس، فيكبرن بتكبيرهم، ويدعون بدعائهم؛ يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته).

اقرأ أيضا: طريقة صلاة الاستخارة وكيفية صلاتها ودعاء الاستخارة

صلاة العيد4

صفة خطبة العيد

فاذا سلم الامام من الصلاة، يخطب خطبتين قد روى عبيد الله بن عبيد الله بن عتبة؛ قال: (السنة أن يخطب الإمام في العيدين خطبتين، يفصل بينهما بجلوس) رواه الشافعي.

وتكون خطبة عيد الفطر تتناول موضوع زكاة عيد الفطر، ويرغبهم فيها ويذكر مقدارها و أهميتها وفضلها،وكيفية اخراجها أما في صلاة العيد فيسن أن تكون الخطبة عن الأضحية وذبح الأضحية وأحكامها.

وبذلك يتعرف الناس على أي شيء يجهلوه من الأحكام، وتكون الخطبة للتذكير والعظة وهو الغرض الأساس منها.

وتكون النساء حاضرة الخطبة أيضا حتى تحثهن على الصدقة وعلى اخراجها، حيث لابد أن يكون للنساء نصيب في سماع الخطبة والاستفادة، قدوة بالنبي صلى الله عليه وسلم، عندما رأى النبي أن النساء لم تسمع الخطبة فقد أتاهن وقام بحثهن على الصدقة ووعظهن، حتى يتذكر الجميع ومن يغفل عن الأحكام ويعرف الجاهل الأحكام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!