اسلاميات

كم عدد اركان الصلاة التي لاتصح بدونها وواجبات الصلاة

كم عدد اركان الصلاة سؤال يطرحه الكثيرين لمعرفة الأمور الواجبة التي لاتصح الصلاة بدونها، وسوف نتناول خلال هذا المقال ما يجب على المسلم معرفته من أمور الصلاة، والأقوال التي يجب قولها حتى تصح الصلاة، وتعتبر الصلاة من أعظم العبادات التي يتقرب بها المسلم لله عز وجل، حيث أنها صلة بين العبد وربه، وهي أول ما يحاسب عليه المسلم يوم القيامة، فإذا صلحت الصلاة صلحت باقي الأعمال، لذلك يجب معرفة كم عدد اركان الصلاة والأفعال الواجبة التي بدونها تبطل الصلاة.

عدد اركان الصلاة

الركن في اللغة يعني الشيء القوي الذي لا تتم الصلاة الا به، بينما معنى الركن اصطلاحا هو شيء أساسي وجزء لايمكن الاستغناء عنه، وبذلك فإن الركن هو أساس الصلاة، وحتى تكون الصلاة صحيحة لابد من تأدية جميع أركان الصلاة، ومعرفة عدد اركان الصلاة واليكم اركان الصلاة وعدد اركان الصلاة وتوضيح هذه الأركان.

كم عدد اركان الصلاة

كم عدد اركان الصلاة؟

يبلغ عدد اركان الصلاة أربعة عشر ركن، وسوف نذكرهم للتوضيح ثم بعد ذلك ننتناول كل ركن بالشرح والتوضيح، وعدد اركان الصلاة هم كالآتي:

              1. النية
              2. تكبيرة الإحرام
              3. القيام في الفرض للقادر
              4. قراءة الفاتحة
              5. الركوع والاعتدال منه
              6.  السجود
              7. الرفع من السجود
              8. الجلوس بين السجدتين
              9. الجلوس للتشهُّد الأخير
              10. التشهد الأخير
              11.  الصلاة على النبي بعد التشهد الأخير
              12.  التسليم بعد التشهد الأخير
              13.  الطمأنينة في كل ركن من الأركان
              14. ترتيب الأركان

كم عدد اركان الصلاة

النية: ويقصد بها عزم المصلي أداء صلاة فرض معين تقربا لله عز وجل وقد يكون هذه الصلاة فرض أو سنة، ويحددها وينوي الصلاة، والنية محلها القلب، ولا يشترط أن يجهر بها.

تكبيرة الإحرام : وهي أن يرفع المصلي يديه بمحاذاة أذنيه و يقول الله أكبر، وتكون تكبيرة الإحرام في بداية الصلاة ولا تصح الصلاة بدونها.

القيام في الفرض للقادر : يجب على المصلي أن يقف لأداء الصلاة، حيث أن القيام هو ركن في صلاة الفروض دون صلاة السنة، ولكن من يستطع الوقوف لمرض أو عذر يجوز الصلاة قاعدا أو كيفما يستطيع، وذلك لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (صَلِّ قَائِمًا، فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَقَاعِدًا، فإنْ لَمْ تَسْتَطِعْ فَعَلَى جَنْبٍ).

قراءة الفاتحة: يجب أن يقرأ المصلي سورة الفاتحة في كل ركعة من الركعات، سواء كانت الصلاة سرية أو جهرية سنة أو فرض، ولا تصح صلاة الشخص اذا نقص حرف أو آية من سورة الفاتحة، وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (لَا صَلَاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ).

الركوع والاعتدال منه : يعتبر الركوع ركن أساسي في كل صلاة، لقول الله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا)، والاعتدال من الركوع تعني أن المصلي يقف معتدلا من الركوع ويكون ذلك باطمئنان ودون تسرع.

السجود : يجب أن يسجد المصلي مرتين في كل ركعة، ويجب أن يكون السجود على سبعة أعضاء تمس الأرض وهما الجبهة والأنف واليدين والركبتين وأطراف القدمين.

الرفع من السجود : كل ركعة بها سجدتان لذلك يرفع المصلي من السجود.

الجلوس بين السجدتين : يجب أن يجلس المصلي بين السجدتين وذلك في جميع الصلوات سواء الفرض أو السنة، وذلك لقول السيدة عائشة رضي الله عنها، (أنَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إذا رفع رأسَهُ من السجدَةِ؛ لَمْ يَسْجُدْ حتَّى يستَوِيَ جالِسًا)، أي أنه يجلس بين السجدتين معتدلا ثم يسجد مرة ثانية، ويجب على المصلي أن يفترش رجله اليسرى وتكون رجله اليمنى موجهة للقبلة.

الجلوس للتشهُّد الأخير : يعتبر الجلوس للتشهد الأخير ركن وفرض أساسي حيث أن التشهد الأخير فرض في الصلاة فعليه يكون الجلوس للتشهد الأخير فرض وركن مهم لصحة الصلاة.

التشهد الأخير : التشهد ألأخير هو ركن من أركان الصلاة عند الحنابلة والشافعية، بينما عند المالكية هو سنة، والتشهد هو( ( التحيَّاتُ للهِ، والصلَواتُ الطيِّباتُ، السلامُ عليْكَ أيُّها النبيُّ ورحمةُ اللهِ وبركاتُهُ، السلامُ علينا وعلَى عبادِ اللهِ الصالحينَ…الى آخر التشهد).

الصلاة على النبي بعد التشهد الأخير : بعد الانتهاء من التشهد الأخير يجب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويعتبر ذلك ركن من أركان الصلاة عند الشافعية والحنابلة.

 التسليم بعد التشهد الأخير : بعد الانتهاء من التشهد الأخير يلتفت المصلي يمينه ويقول السلام عليكم ورحمة الله، وكذلك يلتفت شماله ويقول السلام عليكم ورحمة الله، وذلك لقول السيدة عائشة رضي الله عنها (أنَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَخْتِمُ الصَّلاَةَ بِالتَّسْلِيمِ).

الطمأنينة في كل ركن من الأركان : يقصد بالطمأنينة في الصلاة أن المصلي يتحرك بهدوء دون تسرع أو استعجال، وأن يقول الذكر باطمئنان ويسكن حتى ينتهي من القراءة أو الذكر بهدوء.

الترتيب بين الأركان : يجب أن يلتزم المصلي بالترتيب بين أركان الصلاة، وذلك لأهميتها لأن الصلاة لاتصح بدون هذه الأركان، ويجب الحفاظ على ترتيبها حيث تبدأ بالنية ثم تنتهي بنهاية الصلاة والحفاظ على ترتيب اركان الصلاة وعدد اركان الصلاة كما وضحناها.

اقرأ أيضا……….

متى فرضت الصلاة على المسلمين وما هو فضل الصلاة

ماهي واجبات الصلاة ؟

واجبات الصلاة هي أشياء لابد أن يأتي بها المصلي وعددهم 8 ومن نسي أحدها عليه سجدة سهو، بينما من يتعمد تركها تبطل صلاته، وواجبات الصلاة هي كالآتي:

واجبات الصلاة

  1. التكبيرات التي تنقل المصلي من ركن لركن آخر.
  2. قول سمع الله لمن حمده هي من واجبات الصلاة وتجب على المصلي المنفرد أو على الامام ومن يصلي خلف الامام فلا يجب عليه أن يقول سمع الله لمن حمده لقول الامام ذلك.
  3. التحميد وهو أن يقول المصلي ربنا ولك الحمد.
  4. التسبيح والذكر في الركوع وفي السجود من واجبات الصلاة.
  5. أن يقول المصلي بين السجدتين اللهم اغفر لي.
  6. التشهد الأول.
  7. الجلوس بعد الركعتين لقراءة التشهد الأول.
  8. وفي التشهد الأخير الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!