الصحةالصحة والجمال

فوائد نظام المشي يوميا منها التخسيس والتخلص من الكرش

فوائد نظام المشي كثيرة ومتعددة لصحة وسلامة الجسم، حيث يعتبر أبسط أنواع الرياضة البسيطة التي يمكن للكثيرين القيام بها دون أي صعوبة، وتؤكد العديد من الدراسات أهمية المشي في تخفيض الضغط والوزن وغيرها من الفوائد الصحية للجسم، ولكن يشترط المداومة والاستمرار على المشي يوميا، حيث يعتبر خيار سهل للأشخاص التي لايمكنها ممارسة الرياضات العنيفة والقوية، ومن خلال هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد نظام المشي يوميا نصف ساعة أو أكثر، حيث يوجد دراسة أمريكية تم اجراؤها على كبار السن وكانت نتائجها مبهرة حيث أشارت الدراسة أن فوائد نظام المشي مذهلة وأن المشي ساعة يوميا يقلل نسب الوفاة بين تلك الفئة وتحافظ على الصحة وتحمي من العديد من الأمراض.

فوائد نظام المشي يوميا

فوائد نظام المشي يوميا

نظام المشي يوميا له فوائد عديدة في الحفاظ على صحة الجسم، حيث يساعد نظام المشي يوميا على حرق السعرات الحرارية ويتضح ذلك من خلال نصف ساعة مشي يوميا، وجدير بالذكر أن المشي في الطقس البارد يساعد في حرق الدهون وخسارة الوزن بشكل ملحوظ، وان كانت مهمة صعبة خلال برودة الطقس.

أشارت الدراسات أن الحفاظ على نظام المشي يوميا بسرعة يساعد على فقد الوزن بما يعادل 8 كيلو جرام خلال ستة أشهر ويمكن التخسيس بشكل أسرع اذا كان المشي مع اتباع نظام غذائي مناسب للتخسيس وحرق مزيد من السعرات الحرارية.

طريقة المشي الصحية

حتى تؤتي رياضة المشي ثمارها لابد أن تتم بشكل صحي وسليم، ويمكن للشخص المحافظة على وقت محدد للمشي يوميا يكون روتين حياة ولا يقل هذا الوقت عن نصف ساعة وقد يصل الى ساعة، ولكن يجب أن يحرص على بعض الأمور خلال المشي ومنها مايلي:

  • تجنب النظر للأرض وعليك النظر للأمام.
  • المحافظة على فرد الظهر واستقامته هو والرقبة والرأس.
  • عدم شد عضلات الرقبة والكتفين وذلك بارخاء العضلات.
  • من الضروري شد عضلة البطن وذلك يساعد في تخسيس منطقة البطن.
  • ثني القدمين عند بداية المشي من الكعب وحتى أصابع القدم.

ماهي فوائد نظام المشي بشكل يومي؟

فوائد نظام المشي عديدة ويجب اتباع رياضة المشي بشكل يومي والمواظبة عليه، ومن الفوائد العامة للجسم مايلي:

  • الوقاية من الاصابة بالسكري من النوع الثاني

يساعد المشي بانتظام على تخفيض خطر الاصابة بالسكري النوع الثاني، وكذلك التمارين الرياضية والجمباز وغيرها من التمارين، لذلك ينصح الأطباء بالمشي بعد الأكل مباشرة من نصف ساعة لساعة في اليوم لحرق الجلوكوز وحرق السعرات الحرارية، حيث أن نصف ساعة من المشي يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم وخفضها بشكل ملحوظ.

  • تعزيز مناعة الجسم

المشي لمدة ساعة في اليوم يؤدي لتقليل الخلايا اللمفاوية وزيادة الغلوبين المناعي في الدم مما يعزز الجهاز المناعي للجسم.

  • تحسين صحة القلب

يساعد نظام المشي نصف ساعة يوميا على تعزيز صحة القلب وتقليل فرص الاصابة بأمراض القلب التاجية المختلفة بنسبة تصل لحوالي 20%، لذلك يجب المواظبة على نظام المشي يوميا واعتباره روتين يومي لايمكن الاستغناء عنه لسلامة القلب والجسم.

  • تخفيض ضغط الدم

حيث أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن المشي 3 كيلو متر في اليوم ولمدة 24 أسبوع يساعد على تخفيض ضغط الدم للمصابين بمرض ارتفاع الضغط المزمن.

  • تحسين النوم

المواظبة على ممارسة نظام المشي يوميا يساعد على النوم بشكل طبيعي وتجنب القلق والأرق، وتساعد على النوم الجيد عدد الساعات الكافية للجسم.

  • تحسين المزاج

يساعد اتباع نظام المشي يوميا على تقليل التوتر والاكتئاب، ويعمل على تحسين المزاج وزيادة النشاط للجسم والشعور براحة وخفة شديدة في الجسم، ومحاربة أي اكتئاب.

فوائد نظام المشي يوميا

  • يؤخر من ظهور الشيخوخة

أكدت النتائج أن اتباع نظام المشي يوميا يبطيء ظهور الشيخوخة، وتحافظ على صحة الجسم وشد الجلد والحفاظ عليه أكثر مرونة ويعيش الأشخاص بدون الشكوى بأي أمراض أو شكوى على عكس الأشخاص التي لاتمارس رياضة المشي.

  • المشي يقلل من آلام الدورة الشهرية

يساعد المشي على تخفيف ألم الدورة الشهرية، حيث أن المشي السريع نصف ساعة ثلاث أيام في الأسبوع يخفف آلام الحيض للنساء وتنظم الدورة الشهرية.

  • التقليل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر

من فوائد نظام المشي يوميا لمدة نصف ساعة مع الحفاظ على نظام غذائي صحي والنوم الجيد من أهم الأمور التي تقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر، حيث أنه يحسن الحالة النفسية للشخص.

فوائد نظام المشي يوميا

فوائد المشي حافي القدم على الرمال

صرح الدكتور هاني الناظر رئيس مركز البحوث الأسبق واستشاري الأمراض الجلدية أن احتكاك القدمين وباطن القدم بالرمال من العادات السليمة والتي تحمي القدم من الفطريات وتساعد في التخلص من الجلد الميت، وتجعلك تستفيد من نظام المشي لذلك الأشخاص التي تجلس على البحر يفضل أن تمارس رياضة المشي حافي القدمين على الرمال.

أفضل وقت للمشي

يعتبر أفضل وقت لممارسة نظام المشي هو بعد تناول الطعام سواء وجبة الافطار أو وجبة الغذاء أو وجبة العشاء، وان كان المشي الصباحي مفيد للغاية بشكل ملحوظ لذلك يفضل ممارسة نظام المشي بعد تناول وجبة الافطار، حيث يتم تنظيم الجلوكوز في الدم وخصوصا لكبار السن الأكثر عرضة للاصابة بالسكري، لذلك لابد لكبار السن من المشي صباحا لتنظيم مستوى السكر في الدم، ويمكن ممارسة المشي لمدة ربع ساعة في اليوم بعد تناول وجبات الطعام المختلفة على مدار اليوم، وبذلك نكون قدمنا لكم فوائد نظام المشي يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!