صحة

ما هي أهم فوائد الصيام | تعرف على فوائد الصيام على صحتك

فوائد الصيام الصحية والإجتماعية للإنسان لا تعد ولا تحصي والصيام هو الركن الرابع من أركان الإسلام ولا تكتمل أركان الدين بدونه، بعد التقارير الطبية التي قام بها الباحثون فى مجال الطب وجدوا أن الصيام يحمى جسم الإنسان من كثير من الأمراض.

فوائد الصيام
فوائد الصيام

فوائد الصيام

الصيام بشكل عام هو ركن من أركان الإسلام وله دور كبير جداً فى الحفاظ على صحة جسم الانسان ومجموعة فوائد نفسية وإجتماعية التى تعمل على تهذيب النفس، سوف نذكر لك فى هذا المقال مجموعة من الفوائد المتعددة والمختلفة للصيام.

الصيام هو الإمتناع عن الأكل والشرب والشهوات لفترة زمنية من الفجر وحتى غروب الشمس، بعد المغرب متاح للإنسان تناول الطعام والشراب وكل ما يرغب به مما أحل الله، وقذ ذكر الله تعالى فى القرآن الكريم الفوائد العظيمة للصيام، قال الله تعالى ﴿وإن تصوموا خيراً لكم إن كنتم تعلمون﴾ الآية الكريمة توضح أن فى الصيام خير كبير للإنسان منه يتخلص جسم الإنسان من كافة سموم الأغذية المتراكمة فى جسده، فيعود بعد الصيام أفضل من الأول بكثير، وكما يلعب الصيام دور كبير جداً فى خسارة الوزن، ومن منا لا يعلم أن فى نقصان الوزن والتخلص من الدهون فوائد متعددة فى الجسم فيصبح صحي وفى الشكل الخارجي فيكون رشيق.

تأثير الصيام على تربية النفس

النفس يجب ضبطها وتربيتها من حين إلى حين آخر والصيام هو اختبار حقيقي يجاهد به الإنسان نفسه ويهذبها، كما يربي صيام شهر رمضان فى جود الكرم فى نفوسنا والإنفاق على الفقراء والمحتاجين.

الصيام يزيد الإيمان فى قلب المسلم ويحثه على القيام بالأعمال الصالحة.

شاهد الزوار: رجيم الصيام المتقطع كم ينزل بالاسبوع و 4 نصائح هامة للتخسيس

ما هي أهم فوائد الصيام
ما هي أهم فوائد الصيام

فوائد الصيام الصحية لجسم الإنسان

فوائد الصيام،قال بعض العلماء أن الجسم يمكنه التكيف على أي وضع ولكن فى حالة عدم توقف الإنسان عن تناول الطعام والشرب لفترة من الزمن سوف يبدأ الجسم بفقدان القدرة على التكيف على قلة الطعام والشراب وهذا له أضراره على صحة الإنسان ولذلك سوف نذكر لك مجموعة الفوائد الصحية لجسم الإنسان من الصيام

  • يبدأ جسم الإنسان بالصيام يستريح من الأطعمة اليومية المعتادة.
  • يعمل على حرق الدهون المختزنة داخل الجسم وبالتالى استعادة نشاطه.
  • كما أن الصيام يساعد فى التخلص من السموم والحصول على الفوائد اللازمة لعملية الهضم.
  • يعمل على إنتظام عمليات الهضم وبالتالى تنشيط عملية امتصاص المواد المفيدة والتخلص من المواد الضارة.
  • يعمل على إتزان الثوابت للسوائل داخل الجسم والعمليات الحيوية.
  • يحافظ على المستوى الطبيعي للمعدل الوظيفي لجميع أعضاء الجسم الداخلية.
  • يساعد فى تحلل المواد المترسبة داخل الجسم وحصاوى الكلى ورواسب الكالسيوم.
  • كما أن الجلد يزيد تحمله بنقص الماء ويقوى مناعته ويحميه من العديد من الأمراض الجلدية.
  • يعالج الصداع النصفي وإرتفاع ضغط الدم.
  • يحمى الجسم من النقرس وجلطات القلب.
  • يساعد فى التخفيف من آلام المفاصل.
  • يقلل من نسبة السكر فى الدم ويقضي على الأكياس الدهنية والأورام فى بدايتها.

مع نقص تناول الأطعمة تبدأ غدة البنكرياس فى الإرتياح والعمل الجيد لإفراز الأنسولين وبالتالى زيادة نسبة السكر فى الدم حتى يقضي على مرض السكري تماماً.

وبذلك نرى أن الصيام يعمل كطبيب يعالج الإنسان من جميع الأمراض التى قد تصيب جسده، كما أنها تساعد جميع الأعضاء الداخلية فى الجسم للقيام بجميع وظائفها على أكمل وجه.

ما هي أهم فوائد الصيام
ما هي أهم فوائد الصيام

تأثير الصيام الايجابي على المجتمع والعلاقات الإنسانية

الصيام ليس فقط يعمل على علاج الجسم وجعله فى حالة صحية ولكنه أيضاً يعمل كغذاء للروح والعقل فهو يصفى ذهنك ويجعلك قادر على التفكير السليم.

يعيد الصيام التوازن فى كل مسارات حياتك، ويجعلك قادر على رؤية الأمور من منظور صحيح.

يجعل الإنسان يتقرب من عبادته لربه وهذا سيجعله فى راحة نفسية دائمة تلك الراحة لها تأثيرها الإيجابي فى جميع العلاقات والتعاملات فى المجتمع.

يساعدك فى تنفيذ أوامر الله والإبتعاد عما نهى الله عز وجل عنه وبالتالى ستجد المجتمع كله ينصلح بالإبتعاد عن الرزيلة والأمور السيئة.

الإمتناع عن الطعام لفترة طويلة أيضاً يساعدك بالتحكم فى شهواتك ورغبات نفسك.

يساعدك الصيام التخلص من الإكتئاب وتحسن حالتك النفسية وبالتالي تحسن علاقتك مع باقي الأفراد.

من أكثر الفوائد التى يجب لنا الإنتباه لها هو أن الأغنياء يشعرون بشعور الفقراء وعدم مقدرتهم على إيجاد ما يكفيهم من الطعام والشراب وحرمناهم من أشياء كثيرة.

قد ذكرنا لك فى هذا المقال مجموعة من فوائد الصيام وتأثيرها على الفرد والمجتمع ويجب لفت إنتباهك إلى أنه فرض علينا الصيام وفرض أيضاً على أهل الكتاب الذين من قبلنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!