فوائد وأضرار

فوائد الترمس المر وأضراره المحتملة

فوائد الترمس المر من ضمن الأطعمة أو البقوليات الغنية عن التعريف والمنتشرة بكثره في المجتمعات العربية، والتي تعد من اشهر البقوليات التي تستخدم علي مدار العام وفي المناسبات والأعياد بكثره شديده، وللترمس الكثير من الفوائد التي تجعله محبب للكثير من الأشخاص، وهناك نوعان من الترمس هما الترمس المر والأخر هو الترمس الحلو ولكلا منهما الفوائد الكثيرة وأيضا الأضرار أو الأثآر الجانبية في حاله تناولهما بكثره وفي حاله تناول كميه كبيره منهما في وقت قصير، علي الرغم من الفوائد المعروفة والتي تشمل احتوائهما علي المعادن والألياف والأحماض ألأمينيه، المفيدة للجسم والتي أيضا تقي الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض والأعراض علي مستوي الحياه وعلي مستوي تغيير النمط الغذائي اليومي.

فوائد الترمس
فوائد الترمس
  • أنواع الترمس:

هناك نوعان من الترمس النوع الأول هو الترمس المر والذي يتميز بكونه اكثر قلويه من النوع الأخر، وهو الترمس الحلو ولعل الفرق بين النوعين هو كميه القلوية الموجودة فقط، وينتشر كلا من النوعين بشده ولكن كل شخص له النوع المفضل في الأكل.

  • فوائد الترمس المر:

  1. الترمس من البقوليات الشهيرة باحتوائها علي الكثير من المعادن والفيتامينات الشهيرة، ومن بين تلك المعادن الموجودة بالترمس هو:

فيتامين ب 1 أو الصيامين والذي له دور كبير جدا في تشكيل الانتباهات العصبية والحسيه والتي تعمل علي تقويه الأعصاب، وتذويدها بالتغذية المناسبة لتقوم بالدور الخاص بها بشكل مناسب ومرضي للجسم، والتي أيضا تقي الجسم من كثير من الأمراض، التي تصيب الأعصاب والتي تعمل علي تقويه الأعصاب وذياده تغليفها بالمواد التي تحافظ عليها.

يحتوي أيضا علي الزنك، وهو من ضمن العناصر الهامة التي تفيد الجسم علي جميع المستويات من لأطفال والكبار، وأيضا السيدات والرجال وله دور مهم في الحفاظ علي المناعة الجلدية ومقاومه الأمراض وأيضا يعزز من الجهاز المناعي.

فوائد الترمس
فوائد الترمس

يحتوي أيضا علي الماعنيسيوم، والذي يلعب دورا هاما في تغذيه الجذور العصبية والعمل علي تهيئتها للعمل بشكل محفز ومناسب للجسم.

أيضا يحتوي علي العديد من العناصر الأخري المفيدة للجسم مثل المنجنيز، والتي تشكل دورا هاما في في تركيب الغضاريف وتكوينها.

2. يحتوي الترمس أيضا علي الكثير من البروتينات والألياف الهامة والتي تشكل دورا أساسيا في الجسم البشري والتي تكون بمثابه مصدر اخر، للبروتينات والتي تغذي الخلايا الجسدية والألياف الموجودة في الترمس تعتبر من مواد البر وبيوتك، وهيا ماده شهيره، تعمل علي توازن الجسم من حيث الشبع فتعطي هذا الإحساس بالشبع في حاله تناوله علي هيئه طحينه الترمس المعروفة، ومن هنا يكون للترمس تلك الفائدة والتي قد تكون مطلوبه في حاله الرغبة في أنقاص الوزن.

وبعد أن ذكرنا تلك الفوائد الهامة للترمس نخص بتلك الأهمية الترمس المر لان كما ذكرنا القلوية العالية به تعمل علي ذياده فوائده وتركيزه في العمل علي الأعصاب والعمل علي رفع كفائته ومنع الإصابة بالمشكلات المتعلقة به.

لكن لا ننسي انه يمكن أن يكون هناك أضرار في حاله تناول الترمس المر بكميات كبيره وخاصه لدي كبار السن والأطفال ومن ضمن تلك الأعراض الجانبية أو الأثآر المترتبة علي ذلك:

فوائد الترمس

  • أضرار الترمس المر:

  1. الإصابة بالغثيان الشديد نتيجة وجود قلويه عاليه التركيز.
  2. الإصابة بالأسهال الشديد أيضا نتيجة القلوية.
  3. يمكن أن يؤثر علي العينين من مشاكل في الرؤية وخاصه لدي الكبار في السن.
  4. يمكن أن يعمل علي شعور الجسد بالتعب العام أو الضعف نتيجة التفاعلات الناتجة عن ذياده قلويه الجسم.

إقراء أيضا:

أسرار فوائد عشبة السنامكي وأخذ الاحتياط عند تناولها.

فوائد النعناع تساعد الجسم بالكامل.

فوائد الثلج لبشره الوجه.

يمكن تحضير الترمس المر عن طريق نقعه في الماء مده لا تقل عن 18 ساعه علي الأقل لتقليل نسبه قلويته.

يتم غليه علي النار ومن ثم يترك ليبرد.

يتم نقعه في ماء لمده ثلاثة أيام ويتم تغير الماء كل يوم مرتين علي الأفل.

ثم بعد ذلك يحضر بوضع الليمون عليه لتناوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!