فوائد وأضرار

فوائد البطيخ الأحمر والوقاية من جفاف الصيف

البطيخ الأحمر | فوائدة

البطيخ الأحمر

فوائد البطيخ الأحمر العديد من الفوائد الصحية والتي تعمل علي حماية الشخص من العديد من الأعراض الخطيرة، وذلك أيضا من خلال تناوله من جميع الفئات وذلك لأنة لا يسبب مشاكل حتي في حالات السمنة المفرطة.

البطيخ الأحمر
البطيخ الأحمر

فوائد البطيخ الأحمر الغذائية:

البطيخ الأحمر يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية الهامة التي تجعل من القيمة الفعلية الغذائية له عاليه جدا، أذا أن كل 100 جرام من البطيخ يمكن أن يتكون من العناصر الغذائية الهامة الأتية والتي منها الأتي:

  1. يحتوي علي نسبه كبيره من الماء تشكل اكثر من 90 بالمائه.
  2. يحتوي علي كميه كبيره من ماده البوتاسيوم.
  3. يحتوي علي كميه لا باس بها من الماغنسيوم.
  4. يحتوي علي كميه كبيره من الألياف الغذائية.
  5. يحتوي علي كميه كبيره من الفوسفورز.
  6. يحتوي علي كميه ضئيله جدا من الصوديوم.
  7. يحتوي علي كميه من فيتامين سي.
  8. يحتوي علي كميه من الحديد.

تلك النسب الغذائية العالية والمفيدة للجسم بشكل مناسب جدا تجعله غايه في الأهمية والإفادة، وبالإضافة ألي ذلك انه لا يحتوي علي كميات كبيره، من السعرات الحرارية والتي تشكل نسبه 30 بالمائه فقط لذلك مناسب جدا في حالات السمنة وتنظيم السعرات الحرارية.

بالإضافة انه يحتوي علي مضادات الأكسدة والليكوبين وعناصر غذائية اخري عديده تجعله قيمه غذائية ممتازه، لخساره الوزن بدون مشكلات.

الوقاية من جفاف الصيف:

وذلك لأنة يحتوي علي كميه كبيره من المياه الداخلية ولذلك فانه يعتبر واقي من الجفاف الذي قد يتعرض له الجسم وخاصه في وقت الصيف، حيث ارتفاع درجه حراره الجو والتي يمكن أن تؤثر علي الجسم بالسلب ومنها فان تناوله يساعد الجسم في الحفاظ علي الاسموزيه، الداخلية ومنع التجفف داخل الخلايا.

أيضا يعمل علي ذياده كميه المياه داخل الجسم ومنها فان كميه العرق المتسربة من الجسم، تعمل علي تخليص الجسم من السموم الداخلية.

يمكنك أيضا الاطلاع على: فوائد شاي الماتشا

البطيخ الأحمر
البطيخ الأحمر

تخفيف حده المرض السكري:

يعد البطيخ الأحمر من الخضروات التي لها نصيب كبير في الوقاية من ارتفاع مستوي السكر في الدم وذلك نتيجة احتوائه علي الكثير، من المواد الفعالة في تلك الحالة من السيطرة علي مستوي الأنسولين بالدم مثل احتواءه علي البوتاسيوم والماغنيسيوم.

ذلك أيضا في حاله تناوله بكميات معتدله وذلك لأنة في كل الأخوال لا يحتوي علي كميه سعرات حراريه كبيره، تضر من تناوله بكثره وذلك فان له دور كبير في حماية مرضي السكر.

الاستفادة منه في التخسيس:

يمكن أن نستخدم البطيخ في حاله الرغبة في خساره الوزن الإضافي وذلك لان كميه السعرات الحرارية التي يحتويها البطيخ بسيطه، جدا كما أن كميه الألياف الغذائية بها كبيره ووجود تلك المكونات تعمل علي كونه من الأطعمة المثالية التي تستخدم في أنقاص الوزن، والتخلص من السمنة المفرطة وبهذا يمكن الاستفادة منه علي وجه التحديد ضمن الحميات الغذائية المستفاد منها في أنقاص الوزن.

حماية الأعصاب من التلف:

يمكن للبطيخ من المشاركة الفعلية في تخفيف اعتلال الأعصاب وذلك نتيجة احتوائه علي كميه من البوتاسيوم والتي تجعله مناسبا، للحد من مشاكل الأعصاب وخاصه الأعصاب الطرفية المتعلفة بالأطراف العليا أو الأطراف السفلية وذلك عن طريق تجنب الإصابة بالتنميل المتكرر في تلك الأطراف، وهذا بالإضافة ألي أن الأعصاب تستجيب للبوتاسيوم من المكونات الطبيعية اسرع منها من المواد الكيميائية مثل الأدوية.

الوقاية من مرض الربو:

يتميز البطيخ الأحمر بانه مفيد لمرضي الحساسية وذلك أيضا لاحتواءه علي العناصر الغذائية المفيد وذلك من أهمها فيتامين سي، والتي تقي من الإصابة من الربو.

حماية العينين:

البطيخ الأحمر يعد هاما جدا في المحافظة علي العينين من الالتهابات وذلك نتيجة احتوائه علي ماده الليكوبين والتي تساعد العين، في انتظام عمليه الدموع المطهرة للعين، وبالتالي حماية العين من الأمراض أو تقليل حده الأمراض المعرضة لها العين.

الاحتياطات الواجبة:

هناك احتياطات في حاله تناول الطعام عموما ومنها عدم الإسراف في تناوله بأي شكل من الأشكال ونأتي للبطيخ الاحمر بما انه يحتوي علي كميه كبيره من البوتاسيوم، فيجب عدم تناوله بإسراف شديد منعا لتجنب الإصابة بأي أمراض متعلقه بفرط البوتاسيوم في الدم، ودائما الوقاية خير من العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!