الصحة

فائدة الحديد في الجسم والأطعمة الموجود بها وأعراض نقص الحديد

فائدة الحديد أنه ضمن مكونات الهيموجلوبين الذي يعمل على نقل الأكسجين للجسم كله، ومن هنا تأتي أهمية الحديد، كما تزيد أهمية الحديد في أن الجسم لا يقوم بانتاج هذا العنصر المهم من تلقاء نفسه، بل يحصل عليه الانسان عن طريق التغذية وتناول الأطعمة الغنية بالحديد، بحيث يغطي حاجة الجسم اليومية ولا يؤثر عن المخزون أو النسبة الموجودة في الدم، لذلك فإن أي شخص يتعرض لنقص الحديد يصاب بالأنيميا وفقر الدم ويكون عرضىة للأمراض حيث يضعف الجهاز المناعي للجسم، ونظرا لأهمية هذا العنصر لجسم الانسان، نقدم لكم خلال هذا المقال كل شيء عن الحديد وسبب نقص الحديد وفائدة الحديد وكيف يحصل عليه الجسم  والأطعمة التي تحتوي على الحديد وكل شيء تريد معرفته عن فائدة الحديد للجسم.

فائدة الحديد في الجسم

فائدة الحديد في الجسم

يعتبر الحديد أحد العناصر الهامة للجسم وللنشاط اليومي للانسان، وله دور كبير في وظائف الجسم المختلفة مثل نمو الجسم، وله دور في انتاج خلايا الدم الحمراء، ويحتاج لذلك الكالسيوم ويقوم حمض الاسكوربيك بتسريع عملية الامتصاص، ويساعد في انتاج الانزيمات والهيموجلوبين، ويوفر الأكسجين اللازم للجسم، ووجود الحديد يمنع الاصابة بفقر الدم أو الاصابة بأمراض مزمنة، أو تعرض الأم الحامل للأنيميا، حيث أن نقص الحديد يؤدي لمشاكل صحية كبيرة، لذلك يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد بنسبة كبيرة لضمان نقص الحديد في الدم وما يترتب عليه من آثار ضارة.

أعراض نقص الحديد

عندما يحدث نقص للحديد في الجسم، يصاب الانسان بالتعب والارهاق والضعف بشكل عام، مما تجعل هؤلاء الأشخاص غير قادرين على القيام بمهام عملهم بشكل صحيح، ويحتاج الأطفال والنساء للحديد كمية تفوق مايحتاجه الرجال، حيث أنهم أكثر عرضة للاصابة بفقر الدم، وتؤدي نقص الحديد لحدوث العديد من المضاعفات والمشاكل الصحية منها، التهاب اللسان والأمراض الجلدية وفشل التمثيل الغذائي والانيميا وفقر الدم.

مصادر الحصول علي الحديد 

يوجد العديد من الأطعمة الغنية بالحديد سواء كانت نباتية أو حيوانية، ومن هذه العناصر الخضروات الورقية مثل السبانخ والبروكلي واللفت، و الفواكه مصادر غنية بالحديد، والبقوليات مثل العدس والحبوب الكاملة والفول صويا، والخبز، كما يجب تناول أغذية تحتوي على فيتامين ج بجانب الحديد ليساعد في امتصاصه مثال على ذلك تناول الطماطم مع البرجر يساعد في امتصاص الحديد بسرعة، وأيضا عصر الليمون على الكبدة يعزز من امتصاص الحديد وهكذا، فإن تناول أغذية بها فيتامين ج مثل العصائر والحمضيات بجانب الأطعمة الغنية بالحديد، ضرور بالحفاظ على الاستفادة بالحديد وامتصاص الجسم لها، وفي بعض الحالات الشديدة من فقر الدم يشير الأطباء على المريض باستخدام المقويات والمكملات الغذائية والفيتامينات لتعويض نقص الحديد وذلك يوضح فائدة الحديد.

فائدة الحديد في الجسم

الفوائد الصحية للحديد 

عندما يتناول الانسان كمية كافية من الحديد يحصل على العديد من الفوائد الصحية للجسم و توضيح فائدة الحديد وهي كالآتي:

 تكوين الهيموجلوبين بشكل سليم

يعتبر تكوين الهيموجلوبين من أهم وظائف الحديد، كما أن الهيموجلوبين من العناصر الضرورية للجسم، ولكن يتم فقده بصورة كبيرة عند الجروح والاصابات، أومن خلال فقد النساء للدم خلال الدورة الشهرية، مما يجعلهم أكثر احتياج للحديد من الرجال، وبالتالي فإن وجود الحديد الكافي يمنح النشاط والقوة ويحمي من الاصابة بفقر الدم.

تقوية العضلات

يساعد الحديد على تقوية العضلات ويوفر الأكسجين الكافي للعضلات التي تساعدها على الانقباض، ويحدث ضعف في العضلات عندما يقل الحديد.

تحسين وظائف الدماغ 

يساعد الحديد على نمو الدماغ، والتركيز، ويحمي من الاصابة بالزهايمر والخرف، ومن هنا تتضح أهمية الحديد التي تحافظ على صحة الدماغ.

 تنظيم درجة حرارة الجسم 

يعمل الحديد على تنظيم درجة الحرارة للجسم وبذلك يساعد في اتمام عملية التمثيل الغذائي بشكل سليم كونها تحتاج درجة حرارة مثالية.

اقرأ أيضا…………..

فوائد التمر للرجيم| 7 فوائد رائعة تعرف عليها

الوقاية من الاصابة بالفشل الكلوي

الحديد يعمل على الوقاية من الاصابة بالأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي وفقر الدم، والاصابة بأمراض ليست لها علاقة بالدم مثل الأمراض المعوية المزمنة والأمراض الجلدية وغيرها من الأمراض.

علاج فقر الدم عند النساء والحوامل

تفقد النساء كميات كبيرة من الدم أثناء الولادة والدورة الشهرية، لذلك فإن الحديد ضروري لعلاج فقر الدم والأنيميا عند النساء، حيث يمد الجسم بخلايا الدم الحمراء بديلة للتي تم فقدها، مما يجعل من الضروري تناول الحديد يوميا.

كما يعمل الحديد على تكوين الهيموجلوبين الذي يقوم بنقل الأكسجين للجنين، ومن هنا يتضح ضرورة تناول المرأة الحامل لكميات تكفيها من الحديد بشكل يومي من خلال التغذية وتناول المكملات الغذائية بالاضافة لتناول عصير الطماطم وعصير البرتقال الغني بفيتامين ج.

تقوية الجهاز المناعي 

يقوم الحديد بتقوية الجهاز المناعي للجسم، وبالتالي يحمي الجسم من الاصابة بالأمراض، حيث أن خلايا الدم الحمراء تنقل الأكسجين للخلايا التالفة وتجددها، حيث أن الحديد هو من يوفر الأكسجين الذي يساعد في الشفاء.

فائدة الحديد

التخلص من الأرق 

تواجد الحديد بكميات كافية يساعد في تحسين المزاج وتنظيم ساعات النوم والقضاء على الأرق، حيث أن الأرق يحدث بسبب نقص الحديد وخلايا الدم الحمراء التي تعمل على الأرق والاستيقاظ وعدم القدرة على النوم بسبب انخفاض ضغط الدم.

قوة التركيز

يعمل الحديد على قوة التركيز وتحسين القدرات الذهنية والعقلية، مما تزيد من نشاط الشخص، كما يحمي من الخرف ومن الزهايمر.

صحة الشعر والبشرة

يساعد الحديد في تقوية جذور الشعر وتغذيته ويمنع سقوط الشعر حيث يحميه من الجفاف والتساقط، ويحافظ على صحة الجلد والبشرة لأن الحديد يعمل على تنشيط فيتامين بي الذي من شأنه الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من ظهور التجاعيد ويمنحها النضارة والحيوية وذلك من فائدة الحديد.

الأطعمة التي تحتوي على الحديد

يوجد الحديد في العديد من الأطعمة سواء الحيوانية أو النباتية، واليكم هذه الأطعمة التي يجب الاكثار منها لتحصلي على فائدة الحديد:

الأطعمة الحيوانية :

  • الكبدة (كبدة اللحوم وكبدة الدجاج)
  • القلب
  • الكلى
  • اللحم البقري
  • الأسماك البحرية والمحار
  • سمك التونة المعلب والرنجة والسردين والماكريل
  • لحم الديك الرومي
  • لحم الدجاج

فائدة الحديد وأهميته لحماية الجسم

الأطعمة النباتية:

  • البرروكلي
  • السبانخ والبازلاء
  • الرمان
  • البقوليات مثل بذور السمسم
  • المكسرات بها نسبة كبيرة من الحديد
  • الكاكاو والشيكولاتة الداكنة
  • الفستق
  • الفول السوداني واللوز
  • الفواكه وخصوصا الحمضية والغنية بفيتامين سي مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت
  • الفواكه الجافة مثل المشمش والزبيب والتمر والتين واللوز

في الختام نرجو أن يكون الموضوع فائدة الحديد نال اعجابكم وقدم لكم الفائدة، حيث أننا وضحنا أهمية الحديد لجسم الانسان، ووضحنا خطورة نقص الحديد، وفائدة الحديد للجسم والأطعمة التي تحتوي على الحديد للاكثار منها، ولكن يجب الحذر أن أي شيء يزيد عن حده ينقلب الى ضده، بمعنى اذا كان نقص الحديد يؤدي للعديد من المشكلات الصحية وفقر الدم ونقص المناعة، فإن زيادة الحديد في الدم يهدد بخطر الاصابة بالجلطات والاصابة بالسرطان، لذلك عليكم بالاعتدال في كل شيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!