الصحة

علاج التهاب اللثة في المنزل 4 طرق طبيعية وآمنة لتسكين الألم

التهاب اللثة هو مرض يصيب اللثة بسبب تراكم الجراثيم في الفم وهذا الالتهاب اذا لم يتم علاجه بشكل صحيح سوف يؤدي لمشاكل كثيرة في الفم واللثة وتآكل في الطبقة التي تحمي الأسنان و تنتهي بفقد الأسنان، ويعاني بعض الناس من التهاب اللثة ويسبب آلام مزعجة ولا يمكنهم النوم من شدة الألم لذلك يبحث الكثيرين عن طرق علاج التهاب اللثة في المنزل بوسائل طبيعية لتخفيف الألم حتى يستريح من الألم لحين الذهاب للطبيب، وتجنب الافراط في استخدام المسكنات، لذلك نقدم لكم عبر موقع الشامل طرق علاج التهاب اللثة بعدة طرق طبيعية وآمنة في المنزل.

التهاب اللثة

هو مرض يصيب اللثة والأسنان ومن علامات التهاب اللثة انتفاخ في اللثة وآلام شديدة واحمرار وحدوث تهيج في اللثة وقد يحدث في بعض الأحيان تورم في اللثة، وقد يمتد هذا الألم للأسنان، مما تجعل الشخص يلجأ للمسكنات وهو أمر خطير حيث تؤثر المسكنات بشكل سلبي على صحة الأنسان لذلك لابد من الاهتمام بنظافة الفم والأسنان واستشارة الطبيب ومعرفة سبب التهاب اللثه وعلاجه.

اسباب التهاب اللثة

أسباب التهاب اللثة

عادة ما ينشأ التهاب اللثة بسبب بسبب تراكم الجراثيم والرواسب حول الأسنان، واذا حدث التهاب اللثة ولم يتم علاجه فإن ذلك يكون خطير حيث يؤثر على الأسنان ويؤدي لفقدها بسبب التهاب الطبقة التي تحمي الأسنان ومن ثم تآكلها وتآكل الأسنان، ومن أسباب التهاب الأسنان مايلي:

  • تراكم الترسبات والبلاك حول اللثة والأسنان
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل أو في مرحلة سن اليأس وهذه التغيرات تجعل الأسنان أكثر حساسية مما يؤدي لالتهاب اللثة.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤدي لجفاف الفم وقلة اللعاب مما تؤدي لتكون طبقة على الأسنان حيث أن اللعاب له دور كبير في حماية اللثة والأسنان.
  • تنظيف الأسنان بقوة وبشكل خاطيء يؤدي لالتهاب اللثة ونزيف اللثة في بعض الأحيان.
  • العادات السيئة مثل الافراط في التدخين والذي يؤثر على سلامة اللثة ويؤدي لالتهابها.
  • الوراثة فقد يصاب الشخص بالتهاب اللثة اذا كان له تاريخ عائلي بهذا المرض.
  • سوء التغذية يؤدي لالتهاب اللثة بسبب نقص بعض الفيتامينات وخصوصا فيتامين ج الذي يؤدي للاصابة بالاسقربوط وهو نزيف اللثة.
  • الاصابة ببعض الأمراض مثل السرطان، ومرض السكري الذي يقلل من قدرة الجسم على استخلاص السكريات الموجودة في الطعام وامتصاصها مما يزيد من فرص الاصابة بالتهاب اللثة والأسنان.

علاج التهاب اللثة

هل التهاب اللثة خطير؟

التهاب اللثه مرض يصيب اللثة ويصبح خطير اذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، حيث ينتج عنها العديد من المضاعفات مثل تكون خراجات اللثة، وفراغات بين اللثة والأسنان وفقدان عظم الفك كما يحدث انحسار للثة ونزيف في اللثة مع حدوث آلام مزعجة مع وجود حساسية للأسنان وتؤدي هذه المشاكل لفقدان الأسنان.

اقرأ أيضا………

مرض إلتهاب الحنجرة – وطرق علاجه و 8 طرق للوقاية

طرق علاج التهاب اللثة في المنزل

اذا كنت مصاب بالتهاب اللثه فلابد من علاج اللثة بشكل سريع وعدم اهمال الأمر، حتى يتم اعادة نسيج اللثة لطبيعته وتقليل أي انتفاخات أو جيوب في اللثة، ويتوقف علاج التهاب اللثة على شدة هذا الالتهاب وعلى الحالة الصحية للشخص المريض، ويعتمد علاج التهاب اللثه على تنظيف اللثة والتخلص من الجراثيم الموجودة والترسبات الموجودة على الأسنان واستعادة الطبقة التي تحمي اللثة.

ومن الضروري الذهاب للطبيب وتنظيف الجير والجراثيم التي تتراكم على اللثة والأسنان كل ستة أشهر، وغسل ألأسنان يوميا وتنظيفها بالخيط بشكل صحيح، وفي بعض الحالات يحدث مضاعفات في اللثة والأسنان وهشاشة وتآكل في الفك وتحتاج تدخل جراحي، لذلك عليك الاهتمام بنظافة الأسنان واللثة من البداية.

نصائح لعلاج أمراض اللثة

تعد سلامة اللثة أمراً هاما وحيوياً للحفاظ على اللثة والأسنان والاستمتاع بأسنان سليمة، ومن أفضل طرق الحفاظ على صحة وسلامة اللثة هو نظافة اللثة والفم والعناية بنظافة الأسنان، وذلك باتباع ما يلي:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة يوميا واستخدام معجون أسنان بالفلورايد.
  • تنظيف الأسنان بخيط الأسنان برفق لازالة الجير والبلاك المتراكم على الأسنان.
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتنظيف الأسنان والحفاظ على اللثة والأسنان.

طرق علاج التهاب اللثة في المنزل

  1.  القرنفل : يعتبر القرنفل من أبرز الأعشاب التي تعالج اللثة وتسكن الألم بشكل سريع وتعمل على تطهير الفم وتعالج التهابات اللثة، وحتى يتم تسكين الألم عليك استخدام زيت القرنفل وادهن به اللثة واتركه دقيقة ثم اشطف اللثة بماء دافيء أو امضغ ثلاثة فصوص من القرنفل وسوف تشعر بتحسن وتقليل للألم.

القرنفل لعلاج اللثة

2- الملح : من أشهر الطرق المعروفة في تسكين ألم اللثه استخدام الماء بالملح حيث يمنع نمو الجراثيم والبكتريا ويخفف من التهاب اللثة، ويتم استخدام كوب من الماء الدافيء مضاف اليه 3 ملاعق صغيرة من الملح ونغرغر الفم واللثة جيدا وسوف تشعر بتحسن وتقليل ألم اللثة.

3-الكركم : يحتوي الكركم على مادة الكركمين وهذه المادة مضادة للأكسدة وللالتهابات وتساعد في تخفيف الألم، وتطهر الفم، كل ما عليك هو عمل عجينة من الكركم وغسل الأسنان بهذه الكرة باستخدام فرشاة للأسنان، وهذه العجينة تتكون من ملعقة كركم وملعقة ونصف ملح ونصف ملعقة من الزيت ويتم مزجهم جيدا مع بعض وغسل الأسنان بها وتدليك اللثه وسوف تشعر بتحسن وزوال الألم.

النعناع لعلاج اللثة

4- النعناع: يطهر الفم ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما يعالج التهاب اللثه الشديد، ويقضي على أي روائح كريهة في الفم، ويمكن استخدام منقوع النعناع لمدة نصف ساعة كغسول للفم، ويمكن تناوله بين الوجبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!