العناية بالبشرةالصحة والجمال

ماهو الوشم – طرق إزالة الوشم و 3 أنواع للوشم

طرق إزالة الوشم وماهو الوشم و أنواع الوشم ظهر في السنوات الأخيرة الماضية كثافة ملحوظة في عدد المقبلين علي خطوة رسم الوشم، ولكل منهم هدفه وغايته من الحصول عليه. ولكن مهلا قليلا قبل أن تتخذ قرارك بالحصول علي وشم أو كما يطلق عليه (تاتو) تمهل قليلا هناك بعض الأمور التي يجب عليك معرفتها.

طرق إزالة الوشم

يجب عليك أولا معرفة بعض المعلومات الهامة عن الوشم وطرق إزالة الوشم ونصائح قبل الحصول على الوشم بالإضافة إلي أنواع الوشم.

طرق إزالة الوشم
طرق إزالة الوشم

ما هو الوشم 

يُعرَف الوشم أو كما يسمي تاتو بأنه رسم دائم علي الطبقة العميقة من الجلد في جسم الإنسان،    ويمكن أن تكون رسمه يدوية بواسطة مختص عن طريق حقن أحبار معينه لرسم الوشم متعددة الألوان ومن ثم يتم حقن الحبر بواسطة الإبر في طبقات الجلد العميقة ويتم استخدام هذه الطريقة منذ قديم الأزل حطي الآن في كل أنحاء العالم وظهر مؤخرا آلات لطباعه الوشم أليا وحقن الحبر في طبقه الجلد المستهدفة.

ماهي أنواع الوشم 

 

  •  الوشم الدائم:

يعد من أكثر الأنواع الشائعة ويدوم مدي الحياة وهناك نسبة خطورة كبيره علي الجلد عند الحصول عليه وخاصة الأسبوع الأول، وتتم هذه العملية عن طريق إستخدام إبرة مخصصة لحقن الحبر تحت الطبقة السطحية أو الأولي من الجلد.

  • الوشم المؤقت:

هو رسومات جاهزة علي ورق مطلي يتم لصقها علي الجلد بواسطة الماء، ويبقي أثره علي الجلد من أسبوعين إلي 4 أسابيع، ولا يمثل خطورة شديدة مثل النوع الأول ويمكن إزالته والتخلص منه بسهولة.

  • الحناء:

وذلك عن طريق رسومات علي ورق مطلي مفرغ ويتم صبغها علي الجلد بواسطة الحناء، وهي مكون عشبي طبيعي وأمنة وغير خطرة علي الجلد، إلا إذا تم أضافه إليها مواد كيمائية أو مثبتات خطرة على الجلد من المحتمل أن تسبب حساسية أو التهابات في الجلد.

 

طرق إزالة الوشم

قبل أن تأخذ قرار رسم الوشم وخاصة الوشم الدائم، يجب عليك معرفة جميع المخاطر الصحية التي من الممكن التي قد تحدث للجلد بسبب طرق إزالة الوشم حيث أنه من المفترض أن يكون الوشم دائمًا ويرجع ذلك إلي أن التخلص من الوشم بالكامل من طبقات الجلد يعد أمرًا صعبًا، ومن الممكن أن يترك الوشم أثر ندب أو تغير في لون الجلد بدرجة ما، حسب طرق إزالة الوشم.

إذا كنت تفكر في أزاله الوشم ويرجع ذلك للعديد من الأسباب مثل زوال جزء من الوشم أو انه أصبح غير ملائم لفترة من حياتك أو إنه غير ملائم للشخص.

ومن الممكن أن يكون تسبب لكي الوشم في أعراض تحسسيه للجلد هنا عليك استشاره المختصين أو طبيب الجلدية الذي يمكنه أن يوضح لك أفضل طرق إزالة الوشم الأنسب لك وتحقق فاعليه أكثر، حيث أن هناك بعض الأحبار يمكن إزالتها بسهوله عن طريق جهاز الليزر، وبعض الرسومات يمكن التخلص منها عن طريق إزالتها جراحيا أو عن طريق استخدام المشرط الطبي جراحيا.

طرق إزالة الوشم
طرق إزالة الوشم

الإصابة بالعدوى:

تعد الاصابه بالعدوى (infection) أول واشد الأخطار التي تصيب الجلد بعد رسم الوشم الدائم، وذلك بسبب استخدام الإبر غير المعقمة أو الملوثة خلال الأسبوع الأول من الحصول علي الوشم. لذلك يجب العناية الطبية الفائقة بمكان الوشم حطي تتجنب حدوث مضاعفات.

اقرأ أيضا: أفضل طرق تفتيح البشرة 2022

التعرض لمشكلات إزاله الوشم:

حيث انه لا يمكن ازالة الوشم من علي الجسم من خلال طرق إزالة الوشم وسحب ماده الحبر من تحت سطح الجلد إلا من خلال الطرق الاتية وتدرج في خطورتها ونتائج ما بعد الجلسات تبعا لحجم المنطقة المراد تصحيحها من الجسم.

1/ الخضوع للعديد من جلسات الليزر: ويجب أن تتم هذة الجلسات تحت إشراف مختصين حتي لا تتسبب أشعه الليزر في إحداث ضرر أو حروق بالجلد حيث أن الاستخدام الخاطئ لأشعه الليزر يسبب حروق من الدرجة الثانية.

2/ عمليات ترقيع.الجلد: تعد اخطر طرق إزالة الوشم ونلجأ لهذه الوسيلة عند عدم جدوى جلسات الليزر وعدم فاعليتها في ازاله المادة من سطح الجلد.

3/إجراء عملية تسحيج الجلد (Dermabrasion).: خلال هذه العملية يتم تخدير المنطقة الموشومة ويتم تعريضها لعمليه السنفرة باستخدام معدات حديثه عاليه السرعة والدقة مما يسمح للحبر الخاص بالوشم بالخروج من تحت طبقات الجلد، قد تستمر فتره النقاهة واستعمال الأدوية تحت إشراف المختص من أسبوعين إلي ثلاثة أسابيع حتي يزول إثر التهاب واحمرار وتهيج البشرة والقرح التي سببتها فرشة الحك أثناء عملية سحج البشرة، وتعد هذه الطريقة غير شائعة بين طرق إزالة الوشم المختلفه وذلك نظرا للأعراض الجانبية الناتجة عنها.

 

حدوث الندوب:

للأسف يوجد بعض أنواع الوشم التي لا تزول كليًا ويترك وراءه بعض الندوب، كما أن الجلد في مكان الوشم لا يعود منظره طبيعيًا بعد استخدام طرق إزالة الوشم مهما حاول الشخص، لذلك قبل اتخاذ قرار وضع الوشم يجب الوعي جيدًا أن هذا سيكون موجودًا إلى مدى الحياة.

التعرض للحساسية:

رد الفعل التحسسي اتجاه صبغة الوشم والحبر الخاص به يعد أمرًا نادرًا، ولكنها قد تحدث وتكون مزعجة جدًا، ويعود السبب في ذلك إلى صعوبة إخراج الحبر والتخلص منه ، قد تظهر الحساسية على شكل الورم الحبيبي  وهو رد فعل تحسسي ينتج عند دخول مادة غريبة إلى الجسم، مثل: حبر الوشم.

بعض النصائح التي قد تفيدك ويجب عليك معرفتها قبل الحصول علي الوشم :

  • يجب ليك اخذ بعض التطعيمات التي قد تكون مهمة جدا لوقايتك من المشكلات الصحية المحتملة مثل لقاح الكراز.
  • لا تلجأ أبدا لأشخاص مجهولين أو أدوات ومعدات غير معقمه مجهولة المصدر، وتحري دائما عن الأماكن المختصة المعقمة التي تخضع للإشراف الدوري.
  • تأكد انك لاتعاني من حساسية أو التهاب في البشرة وبالأخص في المنطقة التي سيتم رسم الوشم عليها وتأكد من نظافة المكان وتعقيمه جيدا.
  • إبتعد عن إستخدام صبغ الحناء علي الجلد حيث قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بحظر استخدام الحناء للجلد نهائيا ونصحت باستخدامها فقط علي الشعر ويرجع ذلك لما قد تسببه الحناء من العديد من الالتهابات الحادة للجلد وتصبغات البشرة وتغير لون الجلد والقرح .
  • أختر دائما الألوان القاتمة لأحبار الوشم مثل: اللون الأسود، والبني حيث أنها يسهل إزالتها بمختلف طرق إزالة الوشم المتنوعة مقارنة بالألوان الفاتحة.
طرق إزالة الوشم
طرق إزالة الوشم

وفي النهاية يجب عليك عزيزي القاري إذا كنت مهتم بمعرفة طرق إزالة الوشم يجب عليك إستشاره طبيب مختص ومراكز طبية معتمدة تستخدم طرق علمية في الإزالة، ولا تلجأ للوصفات أو الكريمات أو طرق الإزالة الشعبية أو العلاجات المنزلية؛ حتي لاتعرض نفسك للعديد من المضاعفات من طرق إزالة الوشم التي قد تحدثنا عنها سابقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!