التعليم

شروط الحصول على الجنسية البلجيكية – وأوراق التقديم

الجنسية البلجيكية

شروط حصول على الجنسية البلجيكية. تعتبر بلجيكا من أكثر الدول طلباً من قبل الشباب للحصول على جنسية فيها، وتسمح هي أيضاً بالحصول على الجنسية، فهي تساعدك بالحصول على جنسية منها أيضاً عبر شروط وأوراق تحتاجها في ذلك، حيث اعتمدت أسلوب أكثر جدية بالحصول على الجنسية البلجيكية من بداية عام 2013 لضمان جدية الحاصل على الجنسية.

الجنسية البلجيكية
الجنسية البلجيكية

الجنسية البلجيكية

سوف تتعرف من خلال مقالتنا اليوم على أهم شروط الحصول على الجنسية البلجيكية، كما ستتعرف إلى أهم المستندات المطلوبة للجنسية.

شروط الحصول على الجنسية البلجيكية

الإقامة في بلجيكا تتطلب عدّة شروط يجب أن تتوفر في المتقدم لطلب الجنسية، وبعد أن تتوفر يستطيع المتقدم أو الشخص الحصول على الجنسية البلجيكية بعد عامين من تقديم الطلب، وهذه الشروط هي:

  1. حيث يجب على من يطلب الجنسية أن يكون قد أقام في بلجيكا فترة لا تقل عن 5 سنوات بحد أدنى، إضافة لذلك يجب أن يحصل على شهادة إجادة باللغة، وذلك لأحد اللغات الثلاث المعتمدة إما اللغة الهولندية أو اللغة الألمانية أو اللغة الفرنسية.
  2. إضافة لذلك على المتقدم أن يحمل شهادة دراسية من بلجيكا، ولا تقبل الشهادات المعادلة إلا من الدول الأوروبية، أما عن باقي دول العالم فيجب على المتقدم منها أن يكون حاصل على شهادته من الدولة، أو على الأقل درس لمدة 400 ساعة متواصلة وحصل على شهادة بذلك.
  3. لا تقبل بلجيكا تجنيس من لم يقض فيها 46 يوم عمل في السنوات الخمس قبل طلب التجنيس، ولا يمكن قطع هذه الأيام بإجازة طويلة أو تغيير صاحب العمل.
  4. أن تكون حاصلًا على شهادة اندماج، هذه الشهادة تؤكد قدرتك على الإندماج مع المجتمع والشعب البلجيكي، وسوف تقوم باستخراجها من مؤسسة تُدعى (ال فلامانية).
  5. الزواج من مواطن بلجيكي، حيث تعتبر الطريقة الثانية للحصول على الجنسية، وبعد التأكد من الشروط يحصل المتقدم على الجنسية في خلال 6 أشهر من التقديم للطلب، ويطلب في ذلك عقد الزواج الأصلي من مواطن بلجيكي، ويجب على الشخص أن يكون على الأقل أمضى 3 سنوات في بلجيكا.
  6. إضافة لخضوعه لإختبار في إحدى اللغات الثلاث التي ذكرناها سابقاً، وهم اللغة الفرنسية أو اللغة الألمانية أو اللغة الهولندية.
الجنسية البلجيكية
الجنسية البلجيكية

المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على الجنسية البلجيكية

  • شهادة ميلاد لمقدم الطلب، حيث تحصل عليها في نفس اليوم إذا كنت لاجئ، وذلك من مبنى الكومساريات في بروكسل. أما عن طريقة طلبها فهي عن طريق الإنترنت فسوف تصلك خلال 3 أسابيع إلى المنزل.
  • إضافة إلى القدرة على إثبات الإقامة القانونية الرسمية لمدة 5 سنوات، أي أنك لم تكن في بلد آخر طيلة هذه السنوات، إضافة لصورة من بطاقة الهوية أو الإقامة بالإضافة إلى أن البلدية تقوم بذلك.
  • إثبات حصولك على المستوى الثاني من إحدى اللغات الوطنية في بلجيكا أيضاً، التي ذكرناها سابقاً واحدة من اللغات الثلاث فرنسية أو ألمانية أو هولندية.
  • إثبات المشاركة الاقتصادية عن طريق العمل.
  • بالإضافة لإثبات حصولك على شهادة الاندماج في بلجيكا، أو حصولك على شهادة تدريب مهني رسمية من 400 ساعة، أو حصولك على شهادة الثانوية العامة.

إقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجنسية النرويجية 2022

ملاحظة هامة:

يجب عليك أن تعمل في الأيام كاملة؛ لأنه إذا عملت أقل بيوم واحد فقط وقدمت للجنسية، فإنك لن تحصل عليها وستأتي بالرفض، وذلك بعد مدة لا تتجاوز 4 أشهر وستخسر ما قدمته من مال ووقت. حيث تستطيع الحصول على إثبات العمل في بلجيكا من مدير العمل الإنتريم، فيجب عليك أن تذهب إلى جميع المكاتب التي عملت معها، أو أن تقوم بمراسلتهم عن طريق الهاتف أو الايميل، وتطلب منهم ورقة رسمية اسمها باللغة الهولندية إنديفيدول ريكينغ.

الجنسية البلجيكية
الجنسية البلجيكية

تكاليف الحصول على الجنسية البلجيكية

إن التكاليف لم تتغير فإنك ستدفع مبلغ 150 يورو للمالية بالمحكمة التي يتقدم بها الطلب، حيث ستقوم البلدية بإعطائك عنوانها وبإمكانك الدفع عن طريق حسابك البنكي، وسيصل إليك إثبات بالدفع خلال 3 أسابيع أو أقل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!