الصحة

حبوب منع الحمل و 9 استخدامات أخرى لحبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل وسيلة فعالة تستخدم في تنظيم النسل، ولكن يوجد العديد من أنواع الحبوب، لذلك يجب اختيار حبوب مناسبة، حيث أن هذه الحبوب يتم تناولها عن طريق الفم، وهي تتكون من الشكل الصناعي لكلا من الهرمونات الأنثوية (الإستروجين والبروجسترون)، ويستخدم شريط الحبوب خلال شهر واحد، وتقوم الحبوب بمنع التقاء الحيوان المنوي بالبويضة مما يمنع حدوث الحمل لهذا الشهر.

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل والتي تفكر فيها النساء من أجل تنظيم النسل، حيث أن الحبوب منتشرة الاستخدام، كونها وسيلة هامة وفعالة، ويوجد العديد من الأنواع من الحبوب، مما يجعل السيدة تفكر في الأمر كثيرا وتحتار في اختيار النوع المناسب، وسوف نسرد لكم هذه الأنواع لنسهل لكي الاختيار.

أنواع حبوب منع الحمل

يوجد العديد من أنواع هذه الحبوب، وإليكم هذه الأنواع ومنها:

حبوب منع الحمل المركبة

تحتوي الحبوب المركبة على هرمون الإستروجين والبروجسترون بشكلهم الصناعي، وتكون الحبوب لمدة شهر واحد بحيث يحتوي بعضها على الهرمونات، وبعض الحبوب الباقية لا يوجد بها هرمونات وقد تحتوي على الحديد وتكون فائدتها مكمل غذائي.

وتقوم أقراص منع الحمل بمنع حدوث التبويض، كما تقوم بمنع التقاء البويضة والحيوان المنوي، ويوجد من الحبوب المركبة عدة أنواع منها:

حبوب منع الحمل أحادية الطور

يتم استخدام كل مجموعة من الحبوب وهي مخصصة لشهر واحد، حيث أن كل قرص منها تحتوي على نسبة هرمون معينة، بينما في الأسبوع الأخير من الشهر فإن الحبوب تكون غير فعالة، ثم يبدأ نزول الدورة الشهرية بعد انتهاء استخدام  الحبوب الغير فعالة.

حبوب منع الحمل متعددة الطور

أقراص منع الحمل متعددة الطور تستخدم أيضا لمدة شهرـ وتمد هذه الحبوب الجسم بالهرمونات بنسب مختلفة، ثم في آخر أسبوع في الشهر يبدأ نزول الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل ذات الدورة المطولة

تستخدم هذه الحبوب لمدة 13 شهر حيث تقوم المرأة بتناول الحبوب الفعالة لمدة 12 أسبوع، وفي الأسبوع الأخير 13 تكون الحبوب غير فعالة، ثم تبدأ الدورة الشهرية في النزول، أي أن الدورة الشهرية تأتي للمرأة أربعة مرات خلال السنة أي كل ثلاثة شهور.

حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط

تحتوي هذه الحبوب على البروجسترون فقط ولا تحتوي على الاستروجين، ويعتبر هذا النوع من الحبوب هو أفضل نوع للنساء التي لديها ظروف صحية لا يتطلب تناول الاستروجين ومن هذه الموانع، الرضاعة الطبيعية، أو الغثيان.

وتستخدم الحبوب لمدة شهر (دورة واحدة)، وقد يحدث للمرأة دورة شهرية أو لا تحدث، كما أن الحبوب تمنع التبويض، وتزيد سمك عنق الرحم، وتمنع التقاء البويضة بالحيوان المنوي.

كيف تعمل حبوب منع الحمل

تمنع أقراص منع الحمل المبيض من قيامه بإطلاق البويضة، تعمل الحبوب على جعل حركة البويضة بطيئة، وتزيد من سمك مخاط عنق الرحم، بالإضافة لذلك تجعل بطانة الرحم رقيقة وجميع ما سبق يؤدي لمنع التقاء البويضة بالحيوان المنوي.

الاستخدامات الأخرى لحبوب منع الحمل

بالإضافة لاستخدام حبوب منع الحمل لتنظيم الحمل، يوجد استخدامات أخرى مثل علاج بعض الحالات التي تعاني من مشاكل في الهرمونات ومن هذه الحالات ما يلي:

علاج تكيس المبايض

يحدث تكيس المبايض بسبب خلل في هرمونات الجسم، مما يؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية، وزيادة في نمو الشعر، ويتم تناول أقراص منع الحمل لتخفيض الهرمونات في الجسم.

علاج حب الشباب

يتم استخدام حبوب منع الحمل في علاج حب الشباب والذي ينتج بسبب حدوث خلل في الهرمونات، أو بسبب تكيس المبايض.

علاج الصداع النصفي
توجد أسباب عديدة للإصابة بالصداع النصفي، وقد يؤدي اضطراب مستوى الإستروجين والبروجيسترون لازدياد حدة الصداع النصفي، سواء قبل أو خلال الدورة الشهرية، لذلك يكون من المفيد استخدام أقراص منع الحمل، مما يساعد في استقرار مستوى الإستروجين والبروجيسترون.

لعلاج بطانة الرحم المهاجرة

تؤدي بطانة لرحم المهاجرة بانقباضات وآلام شديدة خلال الدورة الشهرية، وتناول أقراص منع الحمل يؤدي لتوقف مؤقت للدورة الشهرية.

علاج النزيف
يعمل تناول أقراص منع الحمل على تقليل كمية النزيف التي تعاني منها المرأة أثناء حدوث الدورة، وبالتالي نحافظ عليها من الإصابة بالأنيميا.

اقرأ أيضا……….

كيف أعرف أني حامل أكثر من 10 طرق تدل على الحمل

 لعلاج التشنجات خلال الدورة الشهرية

في حالة حدوث التشنجات والتقلصات خلال الدورة الشهرية، مما يؤدي لوصف الطبيب تناول حبوب منع الحمل حتى يمنع حدوث التبويض مما يؤدي لتخفيف الدورة الشهرية.

حبوب منع الحمل

علاج انقطاع الحيض

يتم تناول الحبوب لعلاج انقطاع الحيض، حيث يؤدي تناول الحبوب بديل الاستروجين، مما يؤدي لانتظام في الدورة الشهرية.

 فشل المبيض المبكر

يتم تناول الحبوب في حالة حدوث فشل مبكر للمبيض، حيث يقوم بعمل انتظام في الدورة الشهرية مع المحافظة على العضلات.

الحماية من الإصابة بأنواع السرطانات 
أثبتت الدراسات أن السيدات التي تتناول أقراص منع الحمل ينخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 50%، وحتى بعد التوقف عن تناول حبوب الحمل يستمر الوقاية، كما تقلل الحبوب من الإصابة بسرطان الرحم.

Soma el gamal

كاتبة مميزة ⭐⭐
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!