الصحةالصحة والجمالالعناية بالطفل

تجارب إنقاص الوزن أثناء الحمل بدون ريجيم

إنقاص الوزن أثناء الحمل يجب أن يتم بشكل صحيح حتى لا تتعرض صحة الأم الحامل والجنين للخطر، ولذلك يجب استشارة دكتور نساء وتوليد واستشاري تغذية للتحكم في إنقاص الوزن أثناء الحمل بشكل تدريجي لا يضر الأم أو الطفل، ويجب أن تلجأ الحامل لذلك اذا تعرضت للسمنة المفرطة خلال الحمل، مما يجعل من الضروري اتباع نظام غذائي صحي وسليم، ومتابعة صحة الأم باجراء الفحوصات لمعرفة وجود نقص في الفيتامينات أو احتياج لأي من المعادن الهامة مثل الحديد والكالسيوم وغيرها واتباع نظام غذائي يعوض هذا النقص ويساعد في تحسين صحة الأم، للوصول في النهاية الى استقبال طفل سليم ومعافى وأم بصحة جيدة.

تجارب إنقاص الوزن أثناء الحمل

إنقاص الوزن أثناء الحمل

إنقاص الوزن أثناء الحمل من الأمور التي يجب أن تتم بعناية في حالة زيادة وزن الحامل عن المسموح به، حيث يمكن أن يزيد وزن الحامل من 12 كيلو وحتى 16 كيلو، وتشير بعض الدراسات لخطورة السمنة خلال الحمل وأنها يمكن أن تؤدي للإجهاض وغيرها من المشاكل المرتبطة بالحمل مثل تسمم الحمل.

ولكن أيضا انقاص الوزن أثناء الحمل بشكل خاطيء ورجيم سعراته الحرارية محدودة يؤدي لمخاطر كثيرة، حيث يبدأ الكبد في افراز الكيتونات والتي تقوم بمنح جسم الأم النشاط ولكنها تؤثر وتدمر خلايا الجنين وتؤدي لتلف الدماغ، حيث تصل هذه المادة للجنين من خلال الحبل السري (المشيمة).

لذلك يفضل الأطباء أن تتناول الأم الحامل ماتحتاج اليه من العناصر الغذائية مع ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة تحت الاشراف الطبي، واذا كانت مشكلة السمنة تعاني منها المرأة بشكل عام يكون من الأفضل التخلص من السمنة قبل الحمل، ولا تلجأ لإنقاص الوزن أثناء الحمل الا في الحالات الضرورية وتحت اشراف الطبيب.

تجارب إنقاص الوزن أثناء الحمل

معدل زيادة الوزن الطبيعية خلال الحمل

إنقاص الوزن أثناء الحمل لابد أن يتم بالتدريج، ومن المعروف أن الحامل تكتسب وزن زائد خلال فترة الحمل، وهذه الزيادة تتوقف على مؤشر كتلة الجسم للمرأة قبل الحمل، ويوجد معدل زيادة الوزن الطبيعي خلال الحمل هو كالآتي:

مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل              معدل زيادة الوزن
فقد الوزن 18.5 كيلو جرام       الزيادة الطبيعية من 12.5 وحتى 18 كيلو جرام
الوزن الصحي من 18.5 وحتى 24.9        الزيادة الطبيعية من 11.5 وحتى 16 كيلو جرام
زيادة الوزن من 25.0 حتى 29.9         الزيادة  من 7 كيلو جرام وحتى 11.5 كيلو جرام
السمنة أكبر من 30.0      من 5 وحتى 9 كيلو جرام

اقرأ أيضا……..

كيفية انقاص الوزن 10 كيلو في شهر

نصائح لفقد الوزن أثناء الحمل بدون ريجيم

يرجع سبب زيادة وزن الأم الحامل لعدة أمور أهمها هو تناول المرأة لأطعمة أكثر من احتياجتها اليومية، ويتراوح الحد الأدنى لاحتياجات المرأة الحامل حوالي 1700 سعر حراري، لذلك على المرأة تناول الغذاء لايقل عن احتياجتها بانتظام حتى لاتضر نفسها هي والجنين، و ينصح الأطباء المرأة الحامل التي تريد خسارة بعض الوزن خلال فترة الحمل، أن يتم ذلك بشكل تدريجي، وتعتبر النساء التي يصل مؤشر كتلة الجسم لديهن أكثر من 30 هم من يتمكن من فقد الوزن ولكن بشكل غير مبالغ فيه حتى لا تضر الجنين اليكم بعض النصائح التي تساعد في إنقاص الوزن أثناء الحمل بدون ريجيم.

تجارب إنقاص الوزن أثناء الحمل

الاعتدال في تناول الأطعمة 

يجب أن تقوم المرأة الحامل بتقليل حجم الوجبة الغذائية التي تتناولها، واستخدام الزيوت النباتية بدلا من الدهون الغيرصحية، والامتناع عن تناول المعجنات والمخبوزات والاكثار من تناول الخضر والفواكه.

تقليل تناول الاطعمة الدسمة

يجب على المرأة الحامل تناول الألبان ومنتجاتها الخالية من الدسم و الابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة خلال الحمل لما له من تأثيرات سلبية على صحة الأم والجنين، وأيضا لا يؤثر على الجسم فيما بعد في مرحلة الرضاعة.

تنوع مصادر البروتين

يجب أن يتم تناول البروتين يوميا وأن يكون مصدر البروتين مختلف، بحيث تتناول الدجاج على مدار يومين والأسماك على مدار يومين واللحوم يومين ويتم تناول بروتين نباتي في اليوم السابع مثل العدس والفول وغيرها من البقوليات.
المشروبات الغازية

يجب أن تتجنب المرأة الحامل تناول أي مشروبات غازية، لأنه تضر الجسم وتؤدي لتشوه الهيكل العظمي وضعف العظام، حيث أن المشروبات الغازية تمنع امتصاص فيتامين د والكالسيوم.

الاكثار من تناول الماء

يجب تناول كمية كبيرة من الماء على مدار اليوم لأنها تعمل على تخليص الجسم من السموم والأملاح الزائدة وتمنح البشرة النضارة والحيوية.

تجنب تناول المقليات

تجنب تناول المقليات والسكريات لأن مثل هذه الأنواع من الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية ومن شأنها زيادة الوزن بشكل كبير.
تجارب إنقاص الوزن أثناء الحمل
تقليل الملح في الطعام
يجب عدم الاسراف في تناول المخللات أو الأطعمة المالحة لأنها تعمل على حبس السوائل في الجسم ورفع الضغط ومن الممكن أن تتعرض المرأة الحامل لتسمم الحمل، لذلك يجب تقليل الملح في الطعام قدر المستطاع.

الخضراوات

يجب الاكثار من تناول الخضروات المختلفة وخصوصا الخضروات الورقية والفواكه الطازجة.

 

النشويات

حتى تتجنب المرأة الحامل السمنة  و إنقاص الوزن أثناء الحمل يجب تجنب تناول النشويات مثل المكرونة والأرز والبطاطس وغيرها لأن الإكثار منها يسبب السمنة، وتناول الحبوب الكاملة لأنها مليئة بالألياف التي تجعلك تشعري بالشبع فذلا على أنها تحمي من الاصابة بالامساك.

تابعنا على أخبار جوجل

Soma el gamal

كاتبة مميزة ⭐⭐
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!