الصحةالعناية بالشعر

الحفاظ على الشعر من الصلع وعدة طرق للوقاية من الصلع وتعزيز صحته وحيويته

الحفاظ على الشعر من الصلع من الأمور الأكثر أهمية للنساء والرجال، حيث أن مشاكل الشعر متعددة وقد أثبتت الدراسات أن نسبة الصلع في الرجال تصل لحوالي 40% بينما تقل هذه النسبة في النساء وتصل لحوالي 20%، كما أن الوراثة تلعب دور هام في الاصابة بالصلع، حيث يبدأ الشعر بالتساقط حتى يصل لمرحلة الصلع، ورغم التقدم في التقنية الطبية فإن علاج الصلع ليس بالأمر السهل، لذلك لابد من الحفاظ على الشعر من الصلع والاهتمام به وعلاج سقوط الشعر والاهتمام بتغذية الشعر لتقليل تساقط الشعر وتأخير حدوث الصلع.

الحفاظ على الشعر من الصلع

الحفاظ على الشعر من الصلع

يجب اتباع هذه النصائح من أجل الحفاظ على الشعر من الصلع، حيث أن الصلع ليس مرتبط بنوع أو سن، لذلك يجب استخدام عدة طرق للحفاظ على صحة فروة الرأس ومنها عدم تناول أي عقاقير أو أدوية بدون استشارة الطبيب، حيث أن بعض الأدوية لها تأثيرات على تساقط الشعر، وغيرها من الأمور التي نوضحها كما يلي:

  • تجنب تناول علاج الروماتيزم والمفاصل بدون استشارة الطبيب حيث أن لها تأثير على الشعر وتؤدي لتساقط الشعر.
  • عدم استخدام منتجات تصفيف الشعر لأن هذه المنتجات تفقد الشعر رطوبته وتؤدي لتساقطه.
  • الحفاظ على نظافة فروة الرأس حتى نحافظ على الشعر من التساقط ونحمي فروة الرأس من الفطريات.
  • تجنب القلق و التوتر لأن الحالة النفسية السيئة تؤثر على الشعر.
  • الاكثار من تناول الفيتامينات والخضروات الورقية، واللحوم والبيض والجزر والأطعمة الغنية بالفيتامينات والأوميجا 3، والحديد والبروتين والزنك.
  • وتناول الغذاء الصحي حيث أن له تأثير ايجابي على الشعر، ويحمي الشعر من التساقط.
  • ممارسة التمارين الرياضية لأنها تعمل على تحسين الحالة النفسية مما يقلل من تساقط الشعر.
  • يجب الاهتمام بفحص الدم بشكل دوري، ومعرفة نسبة الحديد في الدم حيث أن نقص نسبة الحديد تؤدي لضعف الشعر وتساقطه.

الحفاظ على الشعر من الصلع

  • استخدام أدوية تعمل على تقليل تساقط الشعر، ولكن يجب أن تكون تحت استشارة الطبيب حيث أن التوقف عن تناول هذه الأدوية يؤدي للعودة للتساقط مرةى أخرى.
  • استخدام الليزر لتقوية بصيلات الشعر ومنع تساقط الشعر.
  • التعامل مع الشعر بلطف وخصوصا بعد غسله لأنه يكون في أضعف حالاته، وتجفيفه بلطف، وتجنب استخدام الحرارة الساخنة لتجفيفه بل اختيار الحرارة المناسبة حتى لا يتكسر الشعر.
  • العمل على زيادة تدفق الدم وذلك من خلال تدليك فروة الرأس مرتين يوميا حتى تصبح جذوره أكثر نشاطا.
  • تدليك فروة الرأس بالزيوت الهامة والمفيدة للرأس مثل زيت الجوز وزيت اللوز وزيت الجوبا وزيت السمسم.
  • الحفاظ على بصيلات الشعر وذلك بتجنب الاستحمام بالماء الساخن وعدم الافراط في تمشيط الشعر.
  • عدم استخدام الشامبو على فروة الشعر بشكل مباشر، واستخدام شامبو خالي من المواد الكيميائية حتى لا يضر الشعر وبصيلات الشعر.
  • الامتناع عن التدخين، حيث أثبتت الدراسات أنه يساعد في تساقط الشعر.

اقرأ أيضا………

تعرف على أسباب تساقط الشعر كاملة عند الجنسين

الصلع الوراثى

الصلع الوراثي يؤثر على المظهر الخارجي للانسان، مما تجعل الكثيرين يبحثون عن اسرع الحلول لمواجهة حدوث الصلع وتجنبه، والوقاية منه ومنع التساقط بشكل جذري وفعال، ولكن العلاج يكون بطيء ويحتاج الصبر والمداومة على استخدامه،  ويعتبر الرجال أكثر عرضة للاصابة بالصلع من النساء، ويوجد عدة نصائح يجب اتباعها لتجنب تساقط الشعر، و الحفاظ على الشعر من الصلع وانبات شعر جديد بدل الشعر الذي يتساقط، وتأخير الصلع الوراثي بالاضافة لعدد من النصائح منها:

  • تجنب استخدام الشامبوهات التي تحتوي على مواد كيميائية، واستبدالها بشامبو يتكون من أعشاب طبيعية.
  • الابتعاد عن تصفيف الشعر، وتجنب استخدام صبغة الشعر.
  • يجب الاستمرار في تناول علاج الصلع وعدم الانقطاع عن تناوله، حيث يتناول المصاب بالصلع الجرعة ألأولى من العلاج ويستمر عليها لمدة ستة أشهر، ثم يتوقف لمدة شهر للراحة ثم يعود لتناول العلاج لمدة ستة أشهر وهكذا يتم الاستمرار عليه مدى الحياة لضمان الحفاظ على الشعر من الصلع.

الحفاظ على الشعر من الصلع

أقنعة طبيعية من أجل الحفاظ على الشعر من الصلع

توجد بعض الأقنعة الطبيعية التي تساعد في الحفاظ على الشعر من الصلع، باستخدام المواد الطبيعية التي تقوي بصيلات الشعر وفروة الرأس، وتحمي من تساقط الشعر، ومنها مايلي:

قناع الحلبة المطحونة: نحضر اناء ونضع به 4 ملاعق من بذور الحلبة المطحونة ونضع عليها ماء يكفي للحصول على معجون حلبة متوسط القوام، ويتم توزيعه جيدا على فروة الرأس ونتركه لمدة ساعة، ثم بعد ذلك نقوم بغسل الشعر بشامبو، ويمكن تكرار القناع مرتين في الأسبوع، ويتميز معجون الحلبة بأنها تفيد في تجديد بصيلات الشعر ونمو الشعر لاحتوائها على البروتينات اللازمة لنمو الشعر، كما تمنع تساقط الشعر وتعمل على الحفاظ على الشعر من الصلع.

قناع زيت حبة البركة ( زيت الحبة السوداء) : نضع ملعقة من زيت حبة البركة ونضيف عليه 2 ملعقة من زيت الزيتون ونقلبهم، ثم ندلك فروة الرأس بخليط الزيوت، ونتركه ربع ساعة ثم نشطف الشعر بالشامبو، ويتم تكرار القناع يوم بعد يوم، حيث يحمي زيت حبة البركة الشعر من الصلع ويمنع تساقط الشعر.

قناع صفار البيض: نحضر واحدة بيض ونفصل صفار البيضة عن البياض، ثم نأخذ الصفار ونضربه جيدا ونقوم بوضعه على جذور الشعر ونتركه عشر دقائق، ثم نغسل الشعر بالشامبو، ونقوم بعمل هذا القناع وتكراره مرتين أسبوعيا، ويستخدم لعدة أسابيع، صفار البيض غني بالبروتين ويساعد في منع تساقط الشعر، كما أنه يجعل الشعر لامع وناعم.

قناع حليب جوز الهند : نضيف كمية من حليب جوز الهند على فروة الرأس وندلكه جيدا ونتركه عشر دقائق ثم نغسله بالشامبو، ويكرر ذلك مرتين أسبوعيا، ويتميز حليب جوز الهند بأنه يعزز جذور الشعر لاحتوائه على البروتين الذي يساعد في لمعان الشعر وحيويته ومنع التساقط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!