اسلاميات

اذكار ما قبل النوم كاملة مكتوبة

اذكار ماقبل النوم هي الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، حيث يجب على المسلم عندما يريد الذهاب للنوم قراءة اذكار النوم مكتوبة، حيث أنها تحفظ المسلم حتى يستيقظ، لأنه استعان بالله فيصبح في معية الله عزوجل، لذلك يجب على كل مسلم الاكثار من الدعاء وقراءة اذكار النوم كاملة مكتوبة كتاب حصن المسلم ويداوم عليها وقراءة اذكار ما قبل النوم يوميا.

اذكار ما قبل النوم كاملة مكتوبة
اذكار ما قبل النوم كاملة مكتوبة

وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالمحافظة على أذكار الصباح وأذكار المساء وأذكار ماقبل النوم مكتوبة، كما علمنا الأذكار التي تقال عند الفزع من النوم أو اذكار الاستيقاظ من النوم، حيث أننا نستعيذ ونطلب القوة والعون من الله عز وجل أن يحفظنا من كل شيطان رجيم، اذكار ما قبل النوم حتى ننام في حفظ الله، كما تظل الملائكة في حراستك والتسبيح لك حتى تستيقظ، وعند الاستيقاظ يجب أن تحمد الله وتثني عليه أنه حفظك بحفظه وأعاد عليك روحك ومنحك فرصة الحياة يوم جديد، ومنحنا فرصة أن نعبده وننشر الخير ونسعى لتعمير الكون ونشر دين الاسلام.

كما يجب علينا تحصين أطفالنا، وتعويدهم على الذكر والدعاء، وأن يقول أبنائنا اذكارالنوم للأطفال، وبذلك يشب الطفل على الذكر و اذكار ما قبل النوم والعبادة وقرءاة القرأن والمحافظة على الأذكار سواء أذكار الصباح أو اذكار المساء أو اذكار النوم كاملة قبل النوم.

اقرأ أيضا: مواقيت الصلاة للمسلمين حول العالم 5 صلوات في اليوماذكار ما قبل النوم 3

اذكار النوم مكتوبة

اذكار ما قبل النوم التي يقولها المسلم قبل الذهاب للنوم وهي:

“بِاسمِك رَبِي وَضَعْـت جَنْـبي، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين”. (مرة واحدة)

“اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة”. (مرة واحدة)

“اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك”. (مرة واحدة)

“الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي”. (مرة واحدة)

“اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت”. (مرة واحدة)

سُبْحَانَ اللَّهِ (33 مرة) و الْحَمْدُ لِلَّهِ (33 مرة( و للَّهُ أَكْبَرُ (34 مرة)

اذكار النوم مكتوبة : وهي أن يقوم المسلم بقراءة آية الكرسي (مرّة واحدة)

“يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده”.

سورة البقرة: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ». “البقرة 285 – 286”

فضلها: من قرأ آيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.

آية الكرسى: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ «اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ». “البقرة 255”

فضلها: أجير من الجن حتى يصبح.

اقرأ أيضا: طريقة صلاة الاستخارة وكيفية صلاتها ودعاء الاستخارة

اذكار الاستيقاظ من النوم

عن بريدة رضي الله عنه، قال‏:‏ شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أنام الليل من الأرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏إذا أويت إلى فراشك فقل‏:‏ اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏”.

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏”‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون‏”.

اذكار ما قبل النوم 4

اذكار النوم للأطفال:

اذكار ما قبل النوم يجب على كل أم أن تعود طفلها على الدعاء لله واللجوء اليه في كل أمر يريد تحقيقه، أو يخاف من حدوثه، وأن يقول اذكار النوم مكتوبة كل يوم قبل النوم، والمداومة على اذكار النوم كتابة حتى يحفظها ويرددها يوميا، حتى يحفظها ويرددها يوميا قبل النوم حيث أن اذكار النوم كاملة تحفظ من يقرأها من اي سوء حتى يستيقظ.

فضل اذكار النوم على المسلم :

 

  • يوجد فوائد عظيمة تعود على المسلم عندما يقرأ اذكار النوم كاملة مكتوبة، حيث تحفظه وتحميه من وساوس الشيطان، فضلا على الحسنات التي يأخذها المسلم من الأدعية والأيات القرأنية.
  • اذكار ما قبل النوم من ينام علىها وعلى الذكر والدعاء تكون روحه طاهرة وتكون في حما الرحمن وبالقرب من عرشه، على عكس من نام بدون ذكر وعلى معصية فإن روحه تكون بعيدة عن عرش الرحمن.
  • الأجر على قراءة اذكار النوم كاملة مكتوبة في الدنيا والآخرة، حيث أن المسلم يؤجر على الذكر وعلى كل كلمة طيبة.
  • ان اذكار ما قبل النوم تزيد من قرب العبد وصلته بربه.
  • كثرة الدعاء وقراءة الأذكار واذكار ما قبل النوم تغفر الذنوب.
  • اذكار النوم تجعله في رعاية الله عز وجل وحفظه وتظل الملائكة تحرس المسلم حتى يستيقظ.
  • تزيد من يقين المسلم والتوكل على الله، بأن يفعل ماعليه ويدعوا الله وهو راضي بكل مايقسمه الله له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!